لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

شيحين

  شيحين، قضاء صور محافظة الجنوب، قرية وادعة عانت ما عانته من الحرمان والإهمال ومن جرّاء الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1977 إلى أن اندحر في العام 2000. تعلو عن سطح البحر 480م، وتبعد عن العاصمة بيروت 102 كلم. تبلغ مساحتها 62285 م2. ويبلغ عدد سكانها 1800 نسمة بينهم 780 ناخبًا، ونسبة المغتربين 2 % من مجموع السكان.

 تحدّها البلدات التالية: 


غرباً الجبّين، شمالاً مجدلزون، شرقاً  زبقين، جنوباً مروحين. تشتهر البلدة بزراعة الزيتون والتبغ والتين والحبوب، وترتوي من مشروع مياه رأس العين

الاسم والآثار: 


هناك ترجيحان لتسميتها بـ”شيحين” الأول أن الاسم يعود إلى السريانية و يعني ”الشيخ” أمّا الثاني فيحمل معنى ”شجيرات صغيرة”. من أهمّ معالمها الأثرية الضيعة القديمة، وبعض البقايا كالنواويس. تضم جمعيتين تابعتين للتعاونية الزراعية بالإضافة إلى الجمعية الخيرية. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004م (مستحدث) يتألف من 9 أعضاء برئاسة السيد أكرم عارف عواضة.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :


  يعمل المجلس البلدي على تعويض البلدة عن الحرمان والإهمال الطويلين اللذين عانت منهما في العقود الماضية وقد تم إنجاز العديد من المشاريع الرامية إلى جعل شيحين بلدة نموذجية ومن ذلك: ­ إعادة تأهيل وتوسيع طرقات البلدة الرئيسية والفرعية، بزيادة مترين إلى أربعة أمتار من الأراضي المحاذية لجانب الطريق. ­ بناء جدران تجميلية للبلدة وتشييد الساحة العامة بشكل تراثي لأنها الواجهة السياحية للبلدة مما أضفى عليها طابع قروي سياحي. ­ تعبيد الطرقات العامة والفرعية. ­ صيانة دائمة لشبكة الإنارة في البلدة.  ­ إنشاء مدفن للبلدة على أرض مساحتها 800م2، تبرّع بها السيد الفاضل جمال صفي الدين وقد عملت البلدية على استصلاحها وتشجيرها.  ­ تقديم مساعدات مدرسية تهدف إلى تزويد الطلبة بخدمات ودوائر علمية وثقافية، تكريم الناجحين في الامتحانات الرسمية في احتفالات سنوية. ­ استصلاح الطريق الزراعي المعروف في البلدة بطريق الرحراح وهو الشريان الحيوي الذي يربط البلدة بأراضيها الزراعية وتعبيده لتسهيل حركة المرور فيه. ­ تقديم إرشادات ومحاضرات زراعية للمزارعين لمتابعة سبل حماية الأرض. ­ تقديم مساعدات مالية لبعض عائلات البلدة ومساعدات طبية، عينية وخدماتية، للمعوقين بالتعاون مع جمعية آل أبوخليل والعمل مع بعض الأطباء المتخصصين وبعض المستوصفات لمعالجة أهالي البلدة وصرف الدواء على نفقة خزينة البلدية بشكل شهري.  ­ تقديم دعم مالي لإحياء بعض المناسبات الدينية والرسمية. ­ تشجير الطرقات الرئيسية في البلدة.  ­ رشّ المبيدات الزراعية للحفاظ على المزروعات وريّ النصوب المزروعة على جوانب طرقات البلدة حتى الرحراح والمحافظة الدائمة على النظافة.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 العمل على شق عدد من الطرقات التي تصل إلى الأماكن السكنية وربطها بالطرق الرئيسية للبلدة والعمل على صيانة البنى التحتية بشكل دائم ودوري، إضافة إلى إعداد دراسة موسّعة للصرف الصحي. ­ توسيع الطرقات الفرعية في البلدة وتعبيدها. ­ إنشاء حدائق عامة. ­ العمل على التخلص نهائياً من مشكلة النفايات الصلبة عبر عدد من الخطوات العلمية لتطوير الأساليب والوسائل التي تؤدي إلى التحكم بهذه المشكلة والتخفيف من مخاطرها البيئية.  ­ العمل على دعم الزراعة وتشجيع المزارعين على استصلاح الأراضي من أجل توسيع رقعة المساحات المزروعة في البلدة وتقديم الإرشادات والتوعية حول أهمية استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والري. ­ رصد بعض الأموال المخصصة لتأمين الأدوية ورش المبيدات الحشرية للمحافظة على المزروعات كافة. ­ العمل على تأمين بعض المعدّات الضرورية للعمل الزراعي. ­ إنشاء برك لري المزروعات وشق الطرقات الزراعية اللازمة.  ­ العمل على إقامة ملاعب متنوعة. 

 للاتصال بالبلدية: 099843/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018