لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

دير قانون النهر

دير قانون النهر، قضاء صور محافظة الجنوب، تعلو عن سطح البحر 225م،  وتبعد عن العاصمة بيروت 90 كلم وعن مركز القضاء 15كلم. تبلغ مساحتها 5 كلم2. ويبلغ عدد سكانها 8000 نسمة، بينهم 5000 مقيم في البلدة. تشتهر بزراعة الزيتون واستخراج الزّيت منه.

الاسم والآثار: 


دير قانون النهر اسم مركّب من ثلاث كلمات: فكلمة دير مردها إلى دير قديم لا تزال آثاره قائمة في مغارة أثرية في البلدة، وقانون تعني قناة، والنهر نسبة إلى عين الفوّار في البلدة. وهناك احتمال أن تكون كلمة قانون آتية من اللغة السريانية ”Qanya” وهي تعني القصبة التي يقاس بها.

 تضم عدداً من المعالم الأثرية منها: 


مغارة مهمة تقع في بساتين الليمون نقش فيها رسم واضح لوجه السيّد المسيح وبقربه تلاميذه، وفي وسطها ناووس كبير زيّن برسوم محفورة. كما تضمّ أحد عشر مدفناً حُفرت في الصّخر. تمتاز البلدة باحتضانها عدداً من الجمعيات الأهلية والأندية الرياضية والثقافية والتربوية. 

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 15 عضوًا برئاسة سالم عز الدين.  


  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 استكمال مشروع الصرف الصحي ­ إنجاز الجزء الأكبر من مشروع الأرصفة عبر بناء جدران الدعم في البلدة ­ تزفيت العديد من الطرقات الداخلية بالإضافة إلى شقّ طرقات جديدة ­ اتكمال مشروع السوق الشعبي بتحسين الممرات الداخلية وتأمين الإنارة له ­ إنشاء عبّارات لمياه الأمطار ­ تأهيل وترميم الطابق الأرضي من المجلس البلدي ­ تكريم المسنّين في البلدة وبعض الرّياضيين والطلاّب النّاجحين في الامتحانات الرّسمية ­ تقديم بعض الخدمات الصحية ومنها التعاقد مع المستشفى الحكومي في صور ­ تنظيم حملة مجانية لفحص مرضى السّكّري ­ إقامة محاضرات تثقيفية في مجال الصحة ومختلف الاختصاصات ­ القيام بحملة نظافة عامة للبلدة خلال فصل الصيف ­ تشجير جوانب طرقات البلدة ­ السّعي من خلال اتحاد بلديات صور إلى تفعيل مشروع معمل فرز النفايات. P المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز:  ­ الاهتمام بالناحية التجميلية للبلدة والبنى التحتية فيها ­ إنعاش الحياة الفكرية والروحية للمجتمع وإعطائها طابعاً خاصاً بالبلدة ­ الاهتمام بالتعليم والتربية ­ الإهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية المناسبة لأبناء البلدة كافة ­ تنمية المجال البيئي بغية المحافظة على الخصائص الطّبيعية للبلدة ونظافتها.  للاتصال بالبلدية: 221825/03 ­ 400204/07


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018