مجدلزون

مجدلزون، قضاء صور محافظة الجنوب، تعلو عن سطح البحر 340م. وتبعد عن العاصمة بيروت 98 كلم، تبلغ مساحتها 1016 هكتاراً. ويبلغ عدد سكانها 4000 نسمة بينهم 1900 ناخب، و750 مغتربًا. 

تحدها البلدات التالية:


 المنصوري، شمع، طيرحرفا، الجبّين، شيحين، العزيّة. u

  الاسم والآثار: 


هو اسم مركب من جزءين ويعني المرقب العالي. أو مشتق من جذر ”زون” من الآرامية ويعني الطعام والقوت، فيكون المكان قد سمي كذلك لخصبه وكثرة إنتاجه. تضم مجدلزون العديد من المعالم الأثرية من مساجد وساحة، وقد تمّ نهب هذه الأثار وتدميرها وتغيير معالمها خلال الاحتلال الإسرائيلي.

 من مؤسساتها الأهلية:


 جمعية إنماء بلدة مجدلزون، تجمّع الشباب المؤمن، تعاونية زراعية. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة السيد أسد مصطفى سلمان.  

المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 تقديم مساعدات مدرسية. 
 إجراء دورات تقوية لطلاب الصف التاسع لدورة الامتحانات الرسمية.
 تكريم المتفوقين وتقديم جوائز نقدية للذين أحرزوا درجة جيد، واستكمال تجهيز المدرسة. ­
 الاهتمام بالنظافة العامة، حيث يتولى قسم النظافة في البلدية هذه المهام ويجمع النفايات من 125 برميلاً يوماً بعد يوم، ويتم إحراقها في حفرة أقيمت خصيصاً لذلك بعيداً عن أماكن السكن. ­
 تشجير الطرقات العامة بأكثر من 450 شجرة زينة متنوعة، وتوزيع أغراس جوز مثمر على أهالي البلدة، وقد استلمت البلدية من وزارة البيئة محمية مزروعة تمتد على مساحة مئة دونم وذلك للإشراف عليها وصيانتها.
 زراعة محيط ساحة الحسينية بعدد من أشجار النخيل وبناء حوض كبير للزراعة وتلبيسه بالحجر الصخري. 
 إقامة رصيف على جانبي الساحة وتثبيت عدد من المقاعد الحجرية. ­
 تركيب عدد من إشارات المرور ولوحات للاتجاهات عند مداخل البلدة لتوجيه السير والتحذير من المنعطفات والتنبيه لوجود المدرسة ولتبيان حدود البلدة مع القرى المجاورة، كما تم تركيب عدد آخر من المرايا لكشف المنعطفات. ­ إعادة ترميم بركة تجميع مياه الأمطار التي يبلغ قطرها 1600 م2 بعمق 5 أمتار تقريباً، وإنشاء طريق من الباطون المسلح يصل إلى قعر البركة وتسييجها بعد إحاطتها بدرابزين حديد يفصل البركة عن رصيف البلدية ­ ترميم الجدار القديم لمدفن البلدة بطول 100م وبإرتفاع مترين لعزل المدفن عن الشارع العام وتحديد مداخله، بالإضافة إلى تركيب درابزين فوق الجدار بطول 250م وتزيينه بـ 62 مصباحًا كهربائيًا وتشجير طريقه بأكثر من 200 شجرة ­ إنشاء رصيف بالقرب من بركة المياه بطول 43 م وعرض وسطي 5,3 أمتار وزراعته بالأشجار وتثبيت اثني عشر مقعداً حجرياً ليصبح مكاناً مناسباً للتنزه ­ توسيع 11500م2 من الطرقات العامة للبلدة وتعبيدها بالإسفلت ­ بناء ما يقارب 2500م من الجدران التجميلية الملبسة بالصخر الطبيعي، وأكثر من 200م2 من جدران الدعم على جوانب الطرقات.  ­ إقامة حاجز واقٍ بعد تركيب سياج حديدي يمنع انزلاق السيارات إلى المنحدرات على المنعطفات الخطرة بين بلديتي مجدلزون وطيرحرفا بطول نصف كلم. ­ تجديد محطات التحكم بالإنارة العامة وتزويدها بأجهزة تحكم ضوئية تمنع هدر الطاقة، وتركيب 40 جهاز إنارة جديد مع خط للبلدية بطول 1500 م.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها : 


  ­ تأمين طرقات زراعية تمكن أهالي البلدة من الوصول إلى الأراضي البعيدة واستصلاحها وزراعتها. ­

 تقديم المساعدات للمزارعين من أدوية ومعدات لزيادة الإنتاج والعمل على تأمين مصادر أخرى للمياه عبر حفر برك لتجميع المياه حتى يتمكن المزارع من ري مزروعاته. 

 بناء ناد حسيني يستوعب التطور الديمغرافي لإبناء البلدة للتمكن من إحياء المناسبات الاجتماعية.

 كما يجري التحضير لبناء رصيف للبلدية يكون مكاناً للتواصل بين أبناء البلدة. ­

 إنشاء مكتبة عامة ومركز إنترنت ومركز لتعليم اللغات الأجنبية والكومبيوتر وإقامة دورات محو أمية، إحياء عدد من الأنشطة الثقافية والسياسية العامة أثناء فصل الصيف. 

 المحافظة على محمية كبيرة تحتوي على عشرة آلاف شجرة تمتد على مساحة 10 هكتارات. ­

 إنشاء حديقة عامة فيها ركن مزوّد بمدينة ألعاب للأطفال.

 يُعمل حالياً على إيجاد بديل من حرق النفايات عبر إنشاء معمل فرز للنفايات وذلك بالتعاون مع اتحاد بلديات صور.

 وتسعى البلدية لإنشاء شبكة صرف صحي ومعمل تكرير للمياه المبتذلة. 

 إنشاء ملعب كرة قدم مع مدرّجات وإضافة مجموعة من الملاعب الصغيرة بحيث تتنوع فيها الرياضات.  


 للاتصال بالبلدية: 373341/03    


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان