لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الحصين


* الحصين، قضاء كسروان محافظة جبل لبنان، تقع فوق وادي صنّين قمة تدعى الحصين وهي تصغير حصن، وجدت عليها آثار قصر كبير هو قصر الأمير سمعان أحد زعماء المردة الذي مسحه بطريرك الموارنة بحضور أمير جبيل وبقية أمراء المردة ملكًا على كسروان. وهذا القصر يمكن أن يكون معبدًا فينيقيًا رممه الرومان وسكنوه، وعلى حدّ قول الأب مارتن اليسوعي سكنه في ما مضى الفيلسوف الفينيقي ˜سنكن تين الذي كان يصطاف في بسكنتا ويقال إنها أخذت اسمها منه. u

المعالم الأثرية:


 على قمة الحصين وجدت نقود يونانية ورومانية وآثار لقساطل من فخار مردومة بالتراب كانت تجر عبرها المياه إلى تلك الرابية من نبع الخريبة الواقع شمالي بسكنتا، كما عثر على تمثال لإله مجهول وقطع فخار كثيرة ترجع إلى عهود قديمة جدًا. 

مغارة سيف الدولة:


 في الجانب الشمالي من وادي الخلّة توجد مغارة أثرية طبيعية قائمة على صخور متفرعة من مجرى الوادي، ويوجد في قنطرة المغارة التي تعلو عن الأرض نحو خمسين متراً حلقة خشبية، كما يوجد في الداخل أيضًا قنطرة أخرى محفورة في الصخر الأصم. يقال إن هذه المغارة التي يوجد فيها آثار مذبح للعبادة سمّيت على اسم سيف الدولة، ويحكى أن في داخلها دهليزًا بدرج في باطن الأرض يفضي إلى الوادي للاستقاء من ماء النهر. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة محمد حسن ناصيف.

  للاتصال بالبلدية: 816470/03 .



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018