لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

درعون حريصا


* درعون حريصا  تستقرحريصا بسكينتها الخاشعة فوق خليج جونية وسط كسروان، محتلّة بذلك موقعاً استراتجياً مطّلاً على ساحل البحر المتوسط.  تبعد عن العاصمة بيروت 24 كلم، وتعلو عن سطح البحر بين 350 م و650 م. يبلغ عدد سكانها 4000 نسمة بينهم 2800 ناخب ويبلغ عدد المغتربين 800 مغترب. في البلدة دير الشرفة، وكاتدرائية مار بولس، وسيدة حريصا. وتشتهر بوجود التلفريك حيث تتيح للزائر التمتع بالمناظر الخّلابة المطلة على جونيه والعاصمة والجبل. تتميز حريصا بطابع سياحي وكانت تشتهر بكثرة المطابع وذلك لوجود مدرسة تعلّم هذه المهنة بإدارة الآباء البوليسيين. دامت حوالي نصف قرن، من بداية القرن العشرين منتصفه تقريبا. u

أصل التسمية:


يحتمل الاسم اشتقاقات عدة. قد يكون taruna ومعناه باب صغير أو بوابة صغيرة. وقد يكون مركّبا من darona: حظيرة الغنم والضآن. وقد يكون من جذر ”عون” الوارد في العبرية وربما في الفينيقية بمعنى سكن وأقام ونزل في المكان. تأسست أول بلدية في العام 1914 برئاسة المرحوم فرج الله يعقوب سرور.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضواً برئاسة المهندس أنطوان شاكر الشمالي 

وقد قام بتنفيذ المشاريع التالية : 


 دعم المؤسسات الاجتماعية وإقامة عدد من الندوات الطبية التي من شأنها التوعية وطرح سُبل الوقاية لعدد من الأمراض. ­ القيام بحملة تلقيح الأطفال ضد الشلل وتوفير الأدوية والعناية الصحية.  ­ رعاية فريق الإنشاد الديني الكورال الذي يقيم حفلات في مناسبات الأعياد المجيدة، بالإضافة إلى دعم الاحتفال بيوم القرية السنوي الذي يقام في شهر آب . ­ تشجير البلدة وأطرافها بمساعدة المنظمات الشبابية والطلابية والمتطوعين.  ­ بناء جدران دعم وجدران تجميلية . ­ دعم النوادي الرياضية عبر تقديم المساعدات لها .   P

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز : 


السعي إلى تحسين خدمات المستوصف وتجهيزه بالمعدات اللازمة.  ­ إنشاء مكتبة عامة ، والسعي إلى إصدار دليل موثق عن تاريخ البلدة ومعالمها الأثرية.  ­ استحداث أرصفة مع ترميم جدران الدعم. ­ وضع مرايا على المفترقات والأكواع الخطرة بالإضافة إلى وضع إشارات السير وتحديد السرعة وتزفيت شوارع البلدة، تنفيذ شبكة الصرف الصحي. ­ تشجيع الرياضة عبر إقامة دورات تدريبية للشباب ودعمهم بكل الوسائل اللازمة .   
للاتصال بالبلدية: 968888/03 ­ 26130009/


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018