لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

جديدة الجومة


 جديدة الجومة، قضاء عكار محافظة الشمال، تعلو عن سطح البحر 300م، وتبعد عن العاصمة بيروت 110 كلم. يبلغ عدد أهاليها المسجّلين 6000 نسمة بينهم 2000 ناخب، وعدد المقيمين 3300 نسمة تقريباً والباقون يسكنون المدن القريبة والبعيدة منه.،

تصل إليها عبر

طرابس ­ تل الزراعة ­ برج العرب ­ عرقا ­ منيارة. من زراعاتها الحبوب والفستق والزيتون وأنواع من الخضر

الاسم والآثار: 

ذكر بعض المؤرّخين أنها سُمّيت جديدة بعد أن دخلت في ملكية جديد أو شديد بك المرعبي أحد بكوات الجومة فعرفت باسمه، ويعزز صاحب هذا الرأي نظريته المتخذة من تقليد البلدة بوجود بستان يحمل اسم بستان جديد. أما اسم الجومة الذي يطلق على منطقة من عكار فردّه المؤرّخ فريحة إلى جومة السريانية ومعناهاحبة”. ويفضّل أن يردّ المعنى إلى جورة التي يوجد في لبنان كثير من المناطق تسمّى بها نسبة إلى انخفاضها عن المناطق التي تحيط بها. وفي البلدة العديد من المدافن، وعدّة كنائس قديمة منها كنيسة القديس جاوريوس التي بنيت عام 1880م كانت صغيرة الحجم سقفها من خشب وتراب وهُدمت في العام 1907م وبنيت كنيسة جديدة سقفها قرميد. ومن بقايا الكنيسة القديمة أيقونات الرسل. وتجاور هذه الكنيسة قاعة تابعة لها ومقابر الرعية. ­ مزار القدّيس يوحنا المعمدان، التابع للرعيّة الأرثذوكسية، ويقع في منطقة الشطاح وهو غرفة تقام فيها العمادات ويزورها المؤمنون لإيفاء النذور ويقام له عيد في 29 آب من كل عام بمناسبة ذكرى قطع رأس يوحنّا المعمدان.

من المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة


  • الجمعية الخيرية الأرثذوكسية ­ 
  • نادي جديدة الجومة الرياضي الثقافي
  • تجمّع شباب الجديدة.

استفادت البلدة من شبكة طرق قامت بإنجازها مؤسّسة عصام فارس عام 2000 تربط طرق ضهر نصار صنوبر جبرايل ببلدة بينو وبلدات ضهر الليسينة وبيت ملات والدورة. وقد نّفذت في البلدة مشاريع إمدادات وأقنية وجسور وسدود للري قامت بها جمعية الشابات المسيحية ضمن مشروع برنامج إنمائي ريفي متكامل.

تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1962 وتألف من 8 أعضاء. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة فؤاد توفيق عازار.  للاتصال بالبلدية: 692737/06 ­ 22573003



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018