لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

البوار


 ولِدت البوار مع ولادة لبنان الحديث ومع عودة المسيحين إلى فتوح كسروان.
هي بلدة من بلدات الفتوح، تبلغ مساحتها200 هكتار، اما ارتفاعها عن سطح البحر فيصل من حدود لبنان البحرية إلى 225م، تبعد عن مركز المحافظة جونية 30كلم، وعن العاصمة بيروت 25 كلم. يصل عدد سكانها إلى 2703 نسمة بينهم 1733 ناخبا. تحّدها شمالاً بلدة العقيبة وجنوباً بلدة الصفرا وشرقاً بلدة فتقا، غرباً البحر الأبيض المتوسط.  

الاسم والآثار: 


إن لفظة البوار مشتقة من اللغتين العربية والسريانية، وتعني الأرض البور غير المزروعة. وتعود هذه التسمية إلى فترة إدارة العسّافيين لفتوح كسروان. تكتنز هذه البلدة الفتوحية على معالم أثرية تعود إلى عدّة عصور، من نواويس، ومدافن صخرية ومغاور، ومعالم فينيقية منها  محلّة القلود، ومعالم مسيحية منها باطيّة القديسة الصليبية، ومعالم طبيعية وبيئية منها نواعير البوار والساقية، وجسر صخري يعود إلى زمن المتصّرفية. تُختصر جمعيات البلدة بالجمعيات الكنسيّة من أخويات لعبت دوراً أساسياً في ترسيخ الوحدة والتعايش الأخوي بين أبناء البلدة. عام 1980 شكّلت البوار بلدية مستقلة قام قائمقام كسروان بتصريف أعمالها حتى العام 1999 حين تم انتخاب مجلسها البلدي  الأول وقد ترأّسه السيد حنّا نعمة الله البواري.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 فيتألف من 12 عضواً برئاسة السيد كميل الياس البواري الذي يرعى بلدته بتوجيهاته المستمرة وعمله الدؤوب على مختلف الصُعد في سبيل تأمين وتسهيل شؤون أهله البواريين.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها: 


تزفيت الطرقات ­ بناء جدران دعم ­ إقامة الأرصفة ­ تأمين شبكة الإنارة ­ إعادة تعبيد الطرقات الداخلية ­ المباشرة في بناء المجلس البلدي ­ إقامة حفلة ملكة جمال بلديات لبنان البوار 2006

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 وضع المخطط التوجيهي العام للمنطقة ­ ملاحقة ملف المستشفى الحكومي الذي أُنجزت الأعمال فيه وينتظر التجهيزات  الداخلية ­ تجميل الشارع الرئيسي وتوسيع الطرقات الداخلية وإقامة الأرصفة ­ نقل المدافن من وسط البلدة إلى مكان مناسب ­ إعادة تشغيل مستوصف البوار ودعمه ­ تكملة أشغال مرفأ الصيادين ­ وضع خطة لإقامة مهرجانات موسيقية وفنية في خليج البوار السياحي ­ السعي لتأمين فرع للدفاع المدني. 


للاتصال بالبلدية : 447770
09 ­ 399822 03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018