لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

نهر ابراهيم


  نهر إبراهيم، إحدى بلدات قضاء جبيل الواقعة ضمن الإطار الجغرافي لمحافظة جبل لبنان، ترتفع عن سطح البحر بين الصفر والمئة وثمانين مترًا. تبلغ مساحتها 151 هكتار. تبعد عن العاصمة بيروت 31 كلم، و35 كلم عن مركز المحافظة، و8 كلم عن مركز القضاء. يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة، بينهم 900 ناخب و70 مغتربًا.

 يحدّها:


 غربًا البحر الأبيض المتوسط، شرقاً وشمالاً بلدة حالات، جنوباً بلدة العقيبة­كسروان بحيث تكون البلدة الفاصلة عند مجرى النهر بين قضاءي كسروان وجبيل. بلدة الأساطير والخيال، معهد العشق والجمال، منبع السحر والدلال، إنها بلدة نهر إبراهيم العريقة بتاريخها والمتألقة بقاطنيها. لقد امتزج اسمها بأسطورة أدونيس وعشتروت وما يرمزان إليه من حب وإخلاص وتضحية. u

الاسم والآثار:


 سمّيت هذه البلدة على اسم النهر الذي يمّر بها وهو نهر إبراهيم. أنشىء أول مجلس بلدي فيها عام 1978 وكان رئيسها بالتعيين قائمقام جبيل آنذاك. وفي العام 1998 جرى انتخاب أعضاء مجلسها البلدي، أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة المهندس جورج حنا غانم. تجدر الإشارة إلى أن بلدة نهر إبراهيم هي بلدة أثرية كونها تقع بمحاذاة مجرى نهر إبراهيم، وتُنسب إليها إسطورة إدونيس وعشتروت، ومن أهم معالمها قناطر زبيدة والجسر الروماني، مغارة العصفورية، كنيسة مار جرجس القديمة .

 إنّ ما يسعى إليه المجلس البلدي فضلاً عن الأعمال الإدارية والأشغال الملّزمة هو إبراز المعالم التراثية والسياحية للبلدة والإنماء والعمل على إنمائها بيئياً وصحياً واجتماعياً وثقافياً ورياضياً وذلك بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية في البلدة ومن خلال لجان مختصة.

 أما المؤسسات الأهلية الناشطة في البلدة فنذكر منها نادي هنيبعل، لجنة وقف الرعية، جوقة سلطانة السلام، أخوية الميتة الصالحة للنساء، أخوية طلائع وفرسان العذراء، أخوية قلب يسوع، الحركة الرسولية المريمية.

 أما لجان البلدية التي يرأسها أعضاء المجلس البلدي ويشارك فيها أبناء البلدة فهي:

 اللجنة المالية ­ لجنة التعليم والمكتبة ­ لجنة الشباب والرياضة ­ لجنة التراث والثقافة والفنون ­ لجنة الأشغال والبيئة ­ لجنة الصحة، وبالتعاون بين هذه اللجان والجمعيات وبدعم من المجلس البلدي ماديًا ومعنويًا يتم إحياء النشاطات المتنوعة ونذكر منها: 
 مهرجان الليالي التراثية على ضفاف مجرى نهر إبراهيم لإحياء أسطورة أدونيس وعشتروت، وتتخلله برامج فنية وتراثية مختلفة، وقد كان لهذا المهرجان طابع مميز لجهة النجاح البارز الذي حققه والصدى المميز في وسائل الإعلام المختلفة من خلال حسن التنظيم والبرنامج وجمال الموقع.

 وتسعى البلدية حالياً إلى تشكيل لجنة خاصة للمهرجان الذي سيُقام سنوياً على ضفاف مجرى نهر إبراهيم. ­
 إحياء رالي بايبر سنوي في مناسبة عيد الاستقلال يشارك فيه أبناء البلدة ويأخذ طابعاً ثقافياً ورياضيا.
 إطلاق أولى تجارب رياضة الكانوي ­ كياك والرفنتينغ في مجرى نهر إبراهيم بالتعاون مع اختصاصيين من نادي العاصي. ­ ندوات ثقافية واحتفالات لمناسبات وطنية واجتماعية (عيد المعلم، عيد الأم، عيد الاستقلال، عيد الجيش). ­ دورات تعليمية صيفية للطلاب.
 إقامة ورشة عمل سنوية تشارك فيها كافة اللجان البلدية ويتم خلالها وضع برنامج العمل السنوي لهذه اللجان وتتضمن ندوة خاصة عن بلدة نهر إبراهيم يشارك فيها أبناءالبلدة .


أما النشاطات التي أنجزتها وتنجزها البلدية على صعيد التنظيم المدني وخدمة المواطنين فأهمها: ­


 إنشاء مكتبة عامة في البلدة بأضخم الموسوعات وبأجهزة الكمبيوتر والإنترنت وآلة لتصوير المستندات، وإنشاء وتزويدها مستوصف خيري في البلدة مجهز بآلات حديثة، يتواجد فيه يومياً أطباء من مختلف الاختصاصات. ­ إزالة مجارير الصرف الصحي الموصولة إلى مجرى نهر إبراهيم والأقنية الزراعية وخلافها. ­ إنشاء حيطان دعم وتعبيد وتشجير لبعض طرقات البلدة الداخلية. ­ توسيع طرقات وإعادة تأهيلها مع تنفيذ بعض أعمال البنى التحتية اللازم . ­ إنشاء بعض الحدائق العامة وأعمال التشجير على الطرقات الرئيسية. ­ إعادة توزيع وتنظيم الإدارة العامة. ­ مسح عقاري شامل لمنطقة نهر إبراهيم. ­ إحصاء شامل للأبنية والمؤسسات المصنّفة وكافة الأماكن المشغولة ومسح مكاني ديموغرافي. ­ محاولة تنظيم جمع النفايات من خلال التعاون مع اتحاد بلديات قضاء جبيل وشركة الأرض هدفه فرز النفايات تفي الموقع قبل معالجتها من خلال اعتماد برامج خاصة يتم توعية المواطنين عليها. ­ وضع تخطيطات من أجل توسيع طرقات  قر مراسيم معضها وبعضها قيد الدرس . ­ إنشاء تجمع بلديات نهر إبراهيم بمبادرة من رئيس بلدية نهر إبراهيم ومشاركة رؤساء بلديات ومخاتير البلدات المتاخمة لمجرى نهر إبراهيم، ويهدف الجميع إلى الاستفادة من معالم وادي نهر إبراهيم وكافة المعالم الأثرية في البلدة وذلك بالتعاون مع شركة إيدال بهدف استثمار ثرواته الضخمة في شتى المجالات . ­ إنشاء ”مدرسة رسمية في البلدة بعد أن تم الحصول على موافقة وزارة التربية الوطنية وفقاً للبروتوكول موقع بين البلدية ولجنة وقف مار جرجس نهر إبراهيم مالكة الأرض وتم إعداد الدراسة اللازمة للبدء بتنفيذ هذا المشروع. ­ الاستحصال على موافقة مصلحة مياه جبل لبنان لإنشاء محطةتكرير خاصة في نهر إبراهيم لبلدات حالات والفيدار من ضمن مشروع جر مياه جبيل وتكون بذلك حصة البلدة يومياً من مياه الشفة بما لا يقل عن  1000 م2 مما يحل مشكلة مياه الشفة في البلدة وهذا المشروع قيد التنفيذ . ­ إنشاء مبنى بلدي بعد إتمام معاملات الاستملاك التي هي قيد تنفيذها بعد أن، صدر مرسوم استملاك عقار خاص ضمن نطاق البلدية من أجل إنشاء مبنى بلدي عليه وسيشمل المبنى مستوصف ومكتبة عامة. ­ تمّ توقيع عقود مع وزارة السياحة تعودت لتنفيذ أعمال صيانة الإنارة المخصصة لمجرى نهر إبراهيم والمواقع الأثرية. إنّ بلدة نهر إبراهيم تتميز بتنوعها كونها مقسمة إلى مناطق سياحية وأثرية وسكنية ومدينة صناعية ومنطقة خضراء . مما يجعلها تتميز بتعدديتها، وتنوّع نشاطاتها . 

للاتصال بالبلدية: 446300/09 ­ 446400/09 ­ 202937/03



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018