لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عمشيت


 عمشيت، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تعلو عن سطح البحر 160م، وتبعد عن العاصمة بيروت 39 كلم. يبلغ عدد سكانها 7000 نسمة بينهم 4500 ناخب، أمّا عدد إجمالي السكّان فيبلغ 25000 نسمة. تحتل مدينة عمشيت وخراجها هضبة فسيحة تبلغ مساحتها 532 هكتاراً تمتد من الشاطئ حتى أعلى التلة متحكمة بالطريق الصاعد من جسر الدجاج إلى ميفوق وأعالي جرود جبيل الشمالية. وتتألف عمشيت من عدّة أحياء تكوّن مجموعة واحدة.

 تصل إليها عبر:


 جبيل. ثم يليها الجزء الموجود على شاطئ البحر المؤلف من زمّار، وبعشتا، وترول. وفي أعلاها منطقة عيدمون. وقد لقبت عمشيت، عن حق، بأنها ”عروسة البلاد الجبليّة”، وإذا وقفت عند رأس هضبتها الشرقيّة ونظرت إلى بيوتها المسوّرة بأشجار النخيل، أدركت سبب لقبها الثاني:” بصرى لبنان”. 

الاسم والآثار:


  تعدّدت الاجتهادات في تحليل وترجمة اسم عمشيت، فقد ردّه حبيقة وأرملة إلى مقطعين آراميّين سريانيّين: أي أهل شيت. ومعروف أن شيت اسم علم، من حامليه ابن آدم الثالث. إلا أنّ فريحة رجّح أنّ يكون أصل الإسم معناه عين الشوك، كما احتمل أنّ يكون معناه عين الغسل والتنظيف. وترول أصلها الآرامي معناه جبل جميل وبعشتا كيفما فسّر اسمها يكون له علاقة بعبادة أدونيس وعشتروت.

 فهو إمّا أنّ يكون أصله:


 بيت عشتار، أي مكان أو محلّة عشتروت، أو أنّ يكون محرّفاً عن ”بيت حشتا” ومعناه: محلّة الحزن والألم والتوجّع، وهذا ما يصف مراسم ومفاهيم هذه العبادة. من معالم عمشيت الأثرية القديمة بقايا معابد فينيقيّة ويونانيّة ورومانيّة. وليس فيها من أثر ثابت يؤدي إلى القول بوجودها في الطور اليونانيّ الرومانيّ و”الكتابات العديدة التي وجدت فيها منقولة من جبيل أو ضواحيها”، على أنّ عمشيت قديمة العهد، ومن أهمّ معالم قدمها مايعرف بقبور اليهود، ومغارة صالح غير المكتشفة والواقعة بقرب النادي. ومن 

آثارها القديمة:


 كنيستا مار جرجس والقديسة صوفيا المتلاصقتان المبنيتان من حجارة معبد روماني على أنقاض معبد فينيقيّ وتحيط بهما آثار رومانيّة وفسيفساء، والنواويس الرومانيّة بجانب كنيسة مار جرجس، وكنيسة مار زخيا التي يعود تاريخ بنائها الى القرن السادس، وكنيسة سيّدة نايا التي يعود تاريخ بنائها إلى العهد الصليبي. ومن آثارها الأحداث عهدًا قبر هنرييت رينان، المنزل الذي أقام فيه رينان ويسكنه السيّد زخيا طوبيّا زخيا.  u

من المؤسسات الاهلية الموجودة في البلدة: 


 نادي عمشيت الرياضيّ الثقافيّ الاجتماعي ­ محترف المسرح في نادي عمشيت ­ تجمّع شباب عمشيت مبادئ وقيم ­ نادي الفروسية ­ نادي بادي باور جيم ­ جمعية مار منصور دي بول ­ نادي ليونز عمشيت ­ لجان وقف ­ أخويّات.

 المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 15 عضوًا برئاسة إنطوان عيسى.

 للاتصال بالبلدية : 620564/09 ­ 620483/09 ­ 322502/03 



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018