لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

جنتا


جنتا، قضاء بعلبك محافظة البقاع، تعلو عن سطح البحر 950 م. تبعد عن العاصمة بيروت 70 كلم وعن مركز القضاء 30 كلم وعن مركز المحافظة 20 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 12000 م2. ويبلغ عدد سكانها المسجّلين 1350 نسمة بينهم 750 ناخباً، أما عدد سكانها المقيمين دائما فيبلغ  450 نسمة والمقيمين صيفاً 700 نسمة، وعدد المغتربين 30 مغتربًا

تحدّها البلدات التالية

النبي شيت ­ يحفوفا ­ الناصرية وقوسايا. تصل إليها عبر: رياق ­ يحفوفا، تتكىء على ثلاثة جبال يجمعها جسر جنتا الذي هو بمثابة الساحة الرئيسية ومنه صعوداً إلى الشرق تبدأ المنتزهات والمقاهي التي كانت مرتعاً لأكثر البقاعيين والتي تمتاز بروعة شلالاتها وسحر طبيعتها ومناخها الجبلي الصخري. u

الاسم والآثار:

اسمها بحسب فريحة وحبيقة وأرملة، ساميّ قديم: أي حديقة وجنّة. وجدت في أراضيها صدفة بعض العاديات البسيطة كالأواني الخزفية والحجارة المشغولة التي تنم عن أن أرضها قد عرفت أنشطة للإنسان الساميّ القديم، وفي البلدة مقام أبو علي الجامع.  أهم الخدمات الأساسية المتوفرة في البلدة: هاتف وكهرباء ومياه. 
أهم المؤسسات العامة والخاصة الموجودة في البلدة:
مدرسة رسمية. 
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 2004 (مستحدثة) وهو يتألف من 9 أعضاء برئاسة أحمد أيوب، والبلدية عضو في اتحاد بلديات شرقي بعلبك.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :

  ­ إنشاء جدران دعم تجميلية لجبّانة البلدة، إنشاء تصوينة للنهر وطرقات عديدة.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:
  ­ إنشاء ثلاث حدائق عامة في البلدة وإنشاء مستوصف صحي.
  للاتصال بالبلدية: 335860/08 ­ 382555/03



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018