لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

كرخا

كرخا، قضاء جزّين محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 55 كلم. تبلغ مساحتها 12000000م2. ويبلغ عدد سكانها 1500 نسمة بينهم 490 ناخبًا، أما عدد المغتربين فيبلغ 350 مغتربًا.

 تحدّها البلدات التالية:


 كفر فالوس شرقاً، صيدا والبحر غرباً، دير المخلّص وجون شمالاً، لبعا جنوباً. تشتهر كرخا بزراعة: الزيتون، الحمضيات، الأكي دنيا، العنب، وصناعة ماء الزهر والصابون

  الاسم والآثار: 


الكرخ لغوياً هو موضع يتجمع فيه ماء السماء فيسقى به الزرع. 

تضم البلدة عدداً من المعالم الأثرية والسياحية، منها: 


مزار القديس يوحنا المعمدان الأثري والذي يعود تاريخه إلى العام 1600م. في المزار سنديانة عتيقة عمرها حوالي ألف سنة وداخل المزار مغارة من الصخر سكنها القديس يوحنا المعمدان عندما كان تائهاً في البراري يمهد لمجيء السيد المسيح. كان في المزار دير قديم سكنه عدد من بطاركة الطائفة الكاثوليكية، يحتفل بعيده في 24 حزيران من كل عام وتقام الاحتفالات والمهرجانات للمناسبة. وقد قام المجلس البلدي بإدراج المزار في كتاب الدليل السياحي الذي صدر عن وزارة السياحة. وفي البلدة مطاحن أثرية على ضفاف نهر الأوّلي.  ِّuمن المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة:  جمعية إنماء كرخا ونادي كرخا الرياضي. 

تأسس أولل مجلس بلدي فيها عام 1963م برئاسة السيد يوسف نصورة الذي بقي رئيساً للبلدية لمدة قصيرة وبعد وفاته انتخب السيد خليل حنا رئيساً حتى العام 1998. في العام 1998 انتخب القنصل إبراهيم حنا رئيساً للمجلس البلدي.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء وكان برئاسة إبراهيم حنا أيضًا إلا أنه عيّن قنصلاً فخرياً في ولاية بوسطن الأميركية فقام بتكليف نائبه جان نخلة بمهام رئاسة المجلس البلدي.
  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :  ­


 تركيب شبكة إنارة واسعة تشمل الطرق العامة والداخلية والفرعية. ­ تركيب شبكة لمياه الشرب ومياه الليطاني ­ حفر بئر إرتوازية تغذي البلدة (بواسطة مجلس الجنوب) ­ إنشاء أقنية لتصريف المياه داخل الشوارع والطرقات. ­ إنشاء ملعب رياضي على أرض واسعة وبناء جدران دعم. ­ صبّ الطرقات الداخلية بالباطون المسلّح ­ شق عدد من الطرق الزراعية وتزفيتها. ­ تشجير جوانب الطرقات ­ تزفيت جميع الطرق العامة والداخلية.   

  المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 تكملة طريق كرخا ­ مزار يوحنا المعمدان وتوسيعها وتشجيرها. ­ إنشاء حديقة عامة ­ استكمال الملعب الرياضي ­ إعادة ترميم عين البلدة. ­ شق المزيد من الطرق الزراعية وتعبيدها ­ تشييد مقر جديد للمجلس البلدي. 

  للاتصال بالبلدية: 690209/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018