لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

ببنين


 ببنين من كبرى بلدات قضاء عكار محافظة الشمال، تقع في منطقة القيطع على تلة مشرفة على البحر يبلغ علوّ ذروتها عن سطح البحر 75م. تبعد عن العاصمة بيروت 105 كلم، وعن عاصمة الشمال مدينة طرابلس 18 كلم. يبلغ عدد سكان ببنين المقيمين 24 ألف نسمة بينهم 6000 ناخب، ومن ببنين قرابة 600 عائلة تعيش في مرفأ العبدة. تمتد عقاراتها إلى الشاطئ لتطل على البحر عند العبدة

تصل إليها عبر:

طرابلس ­ المنية ­ العبدة

 الاسم والآثار


أجمع الباحثون على أن أصل الاسم آرامي سرياني ،ET ،NIN ومعناه بيت البنين، وأورد حنين إمكانية أخرى وهي أن يكون أصل الاسم ،ET ،ANIN أي محلة أو بيت البنائّين. من آثارها بيوت فريدة من نوعها محفورة في صخور ببنين. ولا شك في أن أرض هذه البلدة الخصبة والغنية بالمياه والقائمة على رابية مطلة على البحر قد شهدت أنشطة مختلفة لكثير من المجتمعات التي مرّت على عكار الحافلة بالأحداث التاريخية. المجلس البلدي واحد من خمس قوميسيات بلدية نشأت في عكار عام 1908. 

أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 18 عضوًا برئاسة هيثم سمير المصري

ومن المشاريع المقامة في هذه البلدة


مياه الشفة من الينابيع المحلية ومن آبارها الإرتوازية العديدة ومن مشروع العيون، وأخصّ مصادر مياه الشفة فيها نبع عين الجامع الذي يشكل المصدر الرئيسي لمياه الشرب والاستعمال المنزلي في البلدة، والكهرباء من معمل قاديشا عبر محطة نهر البارد، وسنترال هاتف إلكتروني أنشئ عام 1996، وبريد بقرزلا.   

 من المؤسّسات الأهلية الموجودة في البلدة:  


جمعية الصلاح ­ نادي رابطة الناعون الخيري ­ النادي الثقافي الرياضي ­ رابطة آل عبيد.

  للاتصال بالبلدية: 470237/06 ­ 23937003

بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018