زبقين

زبقين، قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 103 كلم، وتعلو عن سطح البحر 390م. تبلغ مساحتها 691 هكتاراً. ويبلغ عدد سكانها 2700 نسمة بينهم 1070 ناخبًا، و300 مغترب.

 تحدّها البلدات التالية: 


القليلة والشعيتية من الشمال، ياطر من الجنوب، الخيام من الغرب، جبال البطم من الشرق.

  الاسم والآثار: 


الاسم من السريانية ”Safqin” ويحمل معنى التّضحية. من معالمها الأثرية والسياحية عدد من القصور الدارسة وبعض المغاور عُثر داخل إحداها على نواويس نُقل منها ثلاثة إلى المتحف الوطني وهي مصنوعة من الرصاص، كما تضم البلدة مقام الولي زين اليقين.

 من مؤسساتها الأهلية: 


جمعية تعاونية زراعية ومنتدى ثقافي.

 المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 12 عضوًا وكان برئاسة أحمد بزَيع الذي استشهد في العدوان الاسرائيلي في تموز 2006 ويرأسها حاليًا السيد علي حسين بزيع.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :


  ­ تأهيل مركز البلدية ­ شقّ طريق زبقين، ياطر وتعبيد 740م طولاً و5 أمتار عرضاً. ­ تنظيم اليوم الصحي لمعاينة أبناء البلدة مجاناً ­ تشجير الطريق العام في البلدة وصيانته. ­ توسيع طريق المدرسة وإقامة 242م2 من الجدران التجميلية وجدران الدعم ­ جمع النفايات يوميًا وصيانة سنوية للإنارة العامة ­ إقامة 354م2 من جدران الدعم وتصوين الجبّانة بـ250م2 وذلك على نفقة المختار ­ دعم المدرسة الرسمية وتسجيل بعض الطلاب على نفقة البلدية وتجريف ملعب كرة القدم. ­ تأهيل جزء من طريق فرعي وتزفيته بـ 370م2 على نفقة المختار. ­ معالجة الحفر في الطرقات الفرعية وتزفيتها.

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 العمل على إقامة دورات تدريبية بعناوين مختلفة إضافة إلى ندوات متنوعة ­ تفعيل أنشطة الجمعيات الأهلية والعمل على إنشاء مكتبة عامة ­ المحافظة على الثروة الحرجية والعمل على تنفيذ مشاريع تشجير إضافية وحدائق عامة ­ السعي لإنشاء شبكة صرف صحي وأقنية لمياه الأمطار ­ استكمال شبكة الإنارة. 

 للاتصال بالبلدية: 590674/03 ­ 524021/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان