لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

بتدّين اللقش، قضاء جزّين محافظة الجنوب. تبعد عن العاصمة بيروت 71 كلم. تبلغ مساحتها 12كلم2. ويبلغ عدد سكانها 1200 نسمة، بينهم 850 ناخبًا، أما عدد المغتربين فيبلغ 550 مغتربًا.

 تحدها البلدات التالية:


 من الشرق صبّاح، من الغرب تعيد والبابا، من الجنوب الحمصية وعازور، من الشمال قرية الحرف. تشتهر بلدة بتدين اللقش بغابات الصنوبر التي تحيط بها من الجوانب الأربعة.

  الاسم والآثار:

  اسمها مركّب من كلمتين: بتدين واللقش، الكلمة الأولى من السريانية وتعني مكان المحكمة للحكم بالعدل. والثانية اللقش أضيفت إليها من قبل الأمير بشير الشهابي الثاني، في القرن التاسع عشر، لتمييزها عن البلدة الواقعة في الشوف حيث موقع قصره الشهير. واللقش هو لقب خشب الصنوبر، الذي له لون أحمر غير قابل للتسوس، وقد خلع الأمير المذكور هذه التسمية الإضافية على ”بتدين” فأصبحت بتدين اللقش لكثرة أشجار الصنوبر التي تقع البلدة في وسطها.  من أبرز معالم بتدّين اللقش الأثرية ناووس محفور في الصخر في الطرف الشمالي الشرقي للقرية يعود إلى الحقبة الرومانية لعائلة أعيان ما، وله في الداخل ثلاث دوائر وهو يؤكد على قدم القرية وعلى ارتباط وظيفتها باسمها.
 وفي عهد الأمير بشير المذكور أعلاه وجِدت أعمدة من الرخام المجدول استقدم الأمير إحداها إلى قاعة الاستقبال الكبيرة في قصره المعروفة بقاعة العمود. وفي أطراف القرية خرائب لسكن قديم سابق للعهد العثماني. ومن المعالم التراثية كنيسة البلدة المسمّاة على اسم القديس يوسف وقد شّيدت في أواخر القرن التاسع عشر على شكل هندسي في غاية الانسجام والنعومة والبساطة. وتزين القرية بعض حارات القرميد التي بنيت في مطلع القرن العشرين على يد المغتربين من أبناء البلدة في الأميركيتين. ويعتبر منزل الشاعر الملحمي والأديب الذائع الصيت بولس سلامه، الذي بني على الطريقة الهندسية اللبنانية التقليدية وأعيد ترميمه حديثاً، أحد المعالم التي يعتز بها لبنان والثقافة العربية. 

من مؤسساتها الأهلية:


 ”جمعية ولدي” التي تعنى بتقديم المساعدة للمحتاجين من الأولاد، ”لجنة الأديب بولس سلامة” التي تأسست في عام 2005 وتهتم بتشجيع النشاط الثقافي ودعم المتفوقين من أبناء البلدة وإقامة الندوات والمحاضرات الأدبية والفكرية. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1967 برئاسة المحامي رشاد سلامة. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة الأستاذ نبيل جرجس القطّار.  

  المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :

  ­ تقديم خدمات متواضعة للمعوقين والمساهمة في تعليمهم ­ إقامة ماراتون الصنوبر في صيف 2005 بالتعاون مع منظمي ماراتون بيروت، انطلاقاً من بتدين اللقش وصولاً إلى جزين عبر بكاسين ­ جمع النفايات بصورة أفضل من السابق ­ دعم البلدة بنصوب الصنوبر والزيتون ­ تطوير شبكة الصرف الصحي ­ بناء مصفاة تكرير للصرف الصحي بالتعاون مع سفارة اليابان ­ بناء جزء من مدخل بتدّين اللقش الشرقي بالحجارة

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 

 العمل على تعليم المعوقين وتشجيع الجمعيات الأهلية والأخويات الدينية. ­ تنشيط العمل الثقافي عبر إنشاء مبنى ثقافي، مكتبة عامة ومعرض دائم للنشاطات الثقافية المتنوعة، للبلدة ولغيرها ­ جمع النفايات بالطرق الملائمة وتنظيف الأحراج. ­ زرع الأحراج غير المزروعة، بأشجار الصنوبر الجوي. ­ تشجيع الدورات الرياضية عبر دعم نشاطات النادي الثقافي الرياضي بعد إعادة إحيائه، وتأمين الملاعب اللازمة لذلك ­ تطوير مصفاة تكرير الصرف الصحي ­ تجميل مداخل القرية ­ تمديد أقنية مبنية بالباطون وتنظيم عمل السواقي. 

 للاتصال بالبلدية: 800182/07 ­ 377114/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018