لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

خريبة الجندي


 خريبة الجندي، قضاء عكار محافظة الشمال، تعلو عن سطح البحر 300م، وتبعد عن العاصمة بيروت 116 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 550 هكتارا. ويبلغ عدد أهاليها المسجّلين 3800 نسمة بينهم 1200 ناخب.

تصل إليها عبر:

طرابلس ­ حلبا ­ الشيخ محمد. زراعاتها حنطة على أنواعها وفستق عبيد. تروى أراضيها مياه نهر الأسطوان الذي تقع البلدة على ضفّته. تتبعها البوالدة، وهي قرية ساحلية بالقرب منها على ضفة نهر الأسطوان اليسرى

 نهر الأسطوان:

ينبع من جبال عكار، واسمه الأساسي نهر إسطفان ويعرف بـنهر الخريبةلمروره قرب خريبة الجندي، كما عرف بـنهر الشيخ زناد، وبـنهر الحلو، وورد اسمهنهر عكارأيضا. وقد اعتبر الباحثون أن هذا الاسم الاخير هو الأدقّ لأنه ينبع من جبال عكار.   

 الاسم والآثار:

يذكر التقليد أن الجندي المنسوبة إليه الخريبة هذه إنما هم آل الجندي الذين ما زالوا يقطنونها، كما أن قرية البوالدة القريبة منها يرجع اسمها إلى آل بولاد وهم أول من سكنها ولا يزالون فيها. من آثار خريبة الجندي قلعة قديمة تعود إلى العهد العثماني، وعمارة آل القدّورة العائدة إلى عهد بني سيفا. كما حُكي عن وجود آثار قديمة فيها تعود إلى العهد الروماني.     

 البنية التحتية والخدماتية الموجودة في البلدة:

مياه الشفة من عين القرية ومن بئر العيون الإرتوازية التابعة لمصلحة مياه عكار عبر شبكة عامة، والكهرباء من معمل قاديشا عبر محطة حلبا، وبريد حلبا. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2001 باشرت وزارة الأشغال العامة بعملية تأهيل طريق عام مفرق خريبة الجندي ­ دير حنين، إثر تلزيم المشروع من قِبل مجلس الأنماء والإعمار، وذلك بعد ثلاثين عاماً من المراجعات الملحّة والمتكررة، ليشمل التأهيل عرضاً يراوح بين أربعة أمتار ونصف وخمسة أمتار ونصف، من دون مصارف مياه وأرصفة وإنارة
وتستفيد من مشروع التأهيل هذا كل من خريبة الجندي، ودير جنين وكوشا وبيت الحاج والسويسة والمزرعة.

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة خالد طه.  للاتصال بالبلدية: 681604/03



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018