لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الشهابيّة

الشهابيّة، قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 100 كم، وعن مركز القضاء مدينة صور 20 كم صعوداً وكذلك عن مدينة بيت جبيل، و25 كلم تقريباً عن مدينة النبطية،  هي بلدة مترامية الأطراف فكل حي جديد يشكل ضاحية للبلدة القديمة وكأنها أصبحت مدينة صغيرة وذلك لامتدادها وكبر مساحتها وأحيائها المستحدثة. تبلغ مساحتها 600 هكتار. تعلو عن سطح البحر 410م. يبلغ عدد سكانها 15000 نسمة بينهم 4500 ناخب، أما عدد المغتربين فيبلغ 1000 مغترب.

 تحدها البلدات التالية: 


ديركيفا وكفردونين شرقاً، المجادل غرباً، سلعا شمالاً، ديرانطار جنوباً

  الاسم والآثار:


 كان يطلق عليها سابقاً ام ”دير زبنا” ثم ”طير زبنا” لسهولة اللفظ، أما اسمها الحالي فقد أطلق عليها في أيام الرئيس فؤاد شهاب. 


تكثر فيها المؤسسات الأهلية منها:

 نادي التعاون ­ النادي الاجتماعي ­

 الجمعية الزراعية 

 رابطة الفكر الثقافي والاجتماعي

 جمعية التصنيع الزراعي.


 تشتهر بسوقها الدائم على مدار الأسبوع وبمحلاتها التي تفوق الأربع مئة محل (نوفوتيه، أحذية، مطاعم، ملاحم، تعاونيات، مكتبات، صيدليات، محلات حدادة إفرنجية، تصنيع ألمنيوم، بيع أدوات كهربائية، محلات بيع أدوات صحية، مواد بناء ومحطات وقود، الخ). وهو السوق الذي لا يقفل حتى منتصف الليل أو بعده بقليل.

 تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1965م برئاسة السيد طرّاف بيضون. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة السيد أديب حسين سلمان.  


المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها : 


 بدأ الإنماء في بلدة الشهابية في عهد البلدية السابقة من خلال تجمّع المدارس، ثم مشروع إنارة شوارع البلدة، وبناء جدران الدعم، وتشييد مركز البلدية ”القصر البلدي”. وجاءت البلدية الحالية لتستكمل المسيرة فقامت بالإنجاز الكبير وهو مشروع المياه السطحية وذلك بإنشاء أقنية تحت الأرض في معظم شوارع البلدة وإنشاء مستوعب لهذه المياه. ومن خلال ذلك استملكت البلدية أرضاً عن طريق الشراء لزوم المياه السطحية. وقد تم تعبيد جميع شوارع البلدة الأساسية إضافة إلى تشجير معظم مداخل البلدة وتشجير بعض الطرقات الفرعية. إنشاء مركز الإنتاج الزراعي، وتوسعة بعض الطرقات وصيانة بعضها الآخر. على الصعيد التربوي والثقافي قامت البلدية بمساعدة المدارس من خلال تقوية الطلاب في الصفوف النهائية. وأقامت احتفالات لتخريج الطلاب الناجحين والمتفوّقين. جرى تنظيم دورة لمحو الأمية وإقامة ندوات ثقافية وسياسية وعلى الصعيد البيئي قامت البلدية برش المبيدات في شوارع البلدة خلال فصل الصيف. وقد خططت البلدية لتنفيذ مزيد من الإنجازات منها على سبيل المثال لا الحصر: سنركز على الأعمال التالية خلال السنة الحالية (2006): تعبيد القسم المتبقي من البلدة القديمة وشق طرقات جديدة في ضواحيها. ­ إنشاء مواقف على أرض البلدية المستملكة لزوم السوق الرئيسي في البلدة لمنع الازدحام الدائم ­ استكمال وصل شبكة البنى التحتية بالمستوعب. ­ إجراء صيانة على الإنارة العامة في البلدة ­ رش المبيدات في شوارع البلدة في الصيف ­ مساعدة المدارس من خلال تطوير مستواها التعليمي والإشراف عليها ­ إقامة الندوات الثقافية والاجتماعية ­ متابعة بناء قصر مائي في البلدة وإقامة محطتي كهرباء المناطق البعيدة في البلدة.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:  


 استكمال تعبيد الطرقات في البلدة.

 إنشاء جدران دعم 

 إنشاء حديقة عامة وملعب بلدي وقد فرزت البلدية الأراضي اللازمة لذلك.


  للاتصال بالبلدية : 833983/03 ­ 410330/07  


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018