لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

زيتون


زيتون، زنبقة في بساتين الزهر الكسرواني، وزيت يرشح من كتاب جبل لبنان المقدّس، تتّكئ على سفح يطلّ على العاصمة بيروت عن بعد 35 كلم شمالا، وتسرّح أنامل الشمس ضفائر شعرها على ارتفاع 720م، ويغسل نهر إبراهيم ماءه بطهر قدميها عند 7م عن سطح البحر. يقيم فيها 1300نسمة بينهم500 ناخب، أما المغتربون الجدد فيقدر عددهم بـ 40 مغترب، بيد أنّهم في القرنين 18 و19 وبداية القرن 20 كانوا كثراً فعائلات هاجرت إلى أميركا الجنوبيّة وأفريقيا الغربيّة وعائلات نزحت إلى ربوع الوطن لا سيّما جبيل، وضواحي بيروت، والبقاع والجنوب. وأرومة أصول و جذور الكثيرين تعود إليها، والخرائب والآثار المنتشرة فيها تؤكّد على ذلك لا سيّما آل حيدر أحمد وتفرّعاتهم : آل زيتون، آل كسرواني، آل سويدان، آل الحاج يونس، آل بدرة، آل كيّال وغيرهم

الاسم والآثار:


 أطلق عليها قديمًا اسم الزيتون لكثرة شجر الزيتون في القرية. 

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة سماحة الشيخ محمّد أحمد حيدر. زيتون...إلى كونها لوحة بشريّة رائعة يتعانق فيها صوت المؤذّن وتراتيل الكنائس، هي قطعة ريفيّة جريئة وخلاّبة فيها العديد من النواويس والمعابد القديمة والخزف المتناثر بين خرائبها والحلزونيّات والهياكل السمكيّة  التي لازمت صخورها الكلسيّة... تأسّست فيها ”جمعيّة زيتون الخيريّة” في الستّينيّات ثمّ جدّدت في التسعينيّات حيث ترأّسها طيلة الحقبة الثانية سماحة الشيخ محمّد أحمد حيدر. 
تقطن في البلدة العائلتان الروحانيّتان الكريمتان الإسلاميّة والمسيحيّة وتتشكّل الأولى من : آل حيدر أحمد وتفرّعاتهم حيدر، أحمد، حسين، دعيبس، آل الشوّانيّ وآل الحلاّني. 

وتتشكّل الثانية من: آل خيرالله، آل إفرام، آل فهد، آل طايع، بشارة، حدّاد وحديثاً آل صبّاغ وآل حنّا...ومن أبرز شخصيّات البلدة في الأعوام الخمسين الماضية : في رتبة شيخ السيّد علي حمّود السيّد حيدر أحمد ولمنزلته الرفيعة فقد بكته أجراس الكنائس إلى جانب آيات المآذن ولم تدقّ أجراسها لغيره من بعده من المسلمين، ومن القضاة الرئيس الكبير والقانونيّ القدير الأستاذ فيليب فيّاض خير الله والرئيس جورج طايع، ومن الوجهاء الخواجه المفضل ميلاد أيّوب خير الله، ومن الفعّاليّات الأستاذ الكبير إيلي فيّاض خير الله، سماحة الشيخ محمّد أحمد حيدر، المهندس أمين علي حيدر، الأستاذ منيف الشوّاني، السيّد عبد الله فهد، الدكتور علي دعيبس، السيّدة رفقا فهد. زيتون ..ورشة عمل قائمة بالمساندة من إدارات الدولة بعد طول حرمان وفي مقدّم الإدارات مجلس الإنماء والإعمار الّذي ينفّذ مشكوراً مشروع توسعة طريق العقِيبة ­ قوّالة زيتون ­ العذراء بطول 5,10كلم منه 7,8 كلم في النطاق البلدي. 

وقد وفّق المجلس البلديّ بعد مراجعات في ارتفاع رصيد الأعمال المنوي ، في شريان الفتوح الشماليّ الغربي، إلى 2,8 ملايين دولار تقريبا. والطريق بعرض 10م وهو ينفّذ وفق أحدث النظريّات الفنّيّة المتّبعة وأضيفت إليه شبكة صرف صحّيّ وقد حصل المجلس البلديّ على وعد خطّيّ باستبدال شبكة مياه الشفّة واستحداث أقسام جديدة، كما حصل على مرسوم استملاك لإشادة خزّان ماء ضخم وعلى وعد باستحداث محطّتي كهرباء إلى جانب المحطّتين القائمتين واستحداث شبكة وأعمدة تربط المحطّات الأربع وتنير قرابة 6كلم من الطريق العام، كما تمّ استبدال جزء من الشّبكة والأعمدة وإنارة الشبكة الفعليّة ويقوم المجلس بإمكاناته المتواضعة وبمساعدة الإدارات المختصّة بتحديث وتأهيل الطرقات الداخليّة والجدران، والإعداد لشبكة صرف صحّيّ داخليّة يصار ربطها بالشبكة الأمّ ولاحقاً بمحطّة التكرير الّتي سوف تجهّز لهذه الغاية. وللبلديّة غايات نبيلة أخرى لزيتون المشعة بألق المحبّة والتسامح وعطر القداسة لذا شرع مجلسها في التحضير من اللحظة الأولى لتلك الغايات وعلى مختلف الصعُد سطّر أفكاراً وبرامج وقام ببعض الخطوات الإجرائيّة ... فلتكن زيتون مشعلاً أو سراجاً من أنوار القرآن والإنجيل.  

  للاتصال بالبلدية: 210454/03



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018