لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

بلّونة


 بلّونة بلدة في وسط قضاء كسروان­ الفتوح، توّجت أميرة تتهادى بين جنات أحراج الصنوبرّ وتتشامخ صعداً لتحاكي السّحاب المطلّ على ربوعها المخضوضرة أبدًا. تمتدّ على مساحة 390 هكتارًا، تعلو عن سطح البحر 750م، تبعد عن العاصمة بيروت 25 كلم. تُشرف على البحر ومدن الساحل القريبة والبعيدة، وتتماوج ما بينها وبين البحر ألوان من مناظر لبنان الخلابة، رواب ووهاد وقرى معلّقة يليها الساحل فالبحر. تحيط بها شمالاً السهيلة، وشرقاً عجلتون، وجنوباً داريّا ومجرى نهر الكلب، وغرباً سهيلة وتمامها جعيتا. يبلغ عدد سكانها 1400 نسمة منهم 520 ناخبًا، أما عدد المقيمين فيها من غير المسجلين في قيود نفوسها فيبلغ أضعاف عدد المسجلين.  تتميّز البلدة بمساحات شاسعة من أحراج الصنوبر التي جعلت من بلّونة موقعاً ممّيزاً في المنطقة، وتنمو فيها أصناف متنوعة من الزّرع، كأشجار التفاح، وقليل من الخضر، وبعض أشجار الزيتون وكروم صغيرة من العنب والتين.  

الاسم والآثار: 

لاسم بلونة عدة تفسيرات: ابرزها اثنان، الأول نسبة إلى الإله الإغريقي الشهير ”إبوّلون”، والثاني آخر أنه  من السريانية ومعناه النسّاك والرهبان المتعبّدون. تحوي البلدة آثارًا بالغة الأهمية منها: خربة تعود إلى تاريخ لبنان الحديث، يقال إنها عائدة إلى البيت الذي خبّأ فيه أبو صقر إبراهيم ابن الشدياق سركيس الخازن الأميرين فخر الدين المعني الثاني وأخاه يونس من سنة 1584 إلى سنة 1590. وفيها عدة كنائس منها: كنيسة السّيدة التي بنيت على أنقاض معبد ”أبوّلون”، دير وكنيسة مار الياس بلّونة، دير مار موسى الحبشي بلّونة وكنيسة القديس أنطونيوس المارونية. 

تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1965، وكان يرأسه السيد خليل المذوق. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة المهندس فادي دياب وهبي. استطاع المجلس البلدي منذ توّليه مهمّته تنفيذ بعض المشاريع المخطّط لها ضمن الإمكانات المتوفرة لديه، نذكر منها: ­ تقديم مساعدات عينية ومعيشية لأبناء البلدة. ­ تقديم الهدايا للأطفال في مناسبات الأعياد. ­ إنشاء الحدائق العامة. ­ إنشاء مستديرات غُرست فيها الشّتول والورود الموسمية التي تتغير مع كل موسم، وهي تشكل امتداداً طبيعياً منسّقاً للمنظر العام. ­ إنجاز عدة مشاريع تجميلية، من تحسين وتنظيم وتجميل، الغاية منها تحسين الواجهة العامة للشوارع. ­ تزفيت وتوسيع معظم الطرقات. ­ إقامة جدران دعم لبعض الطرقات. ­ إنشاء أرصفة للمشاة. ­ تأمين الإنارة العامة وصيانتها دوريا. ­ تأسيس الهيكلية العامة لشبكة الصّرف الصحي

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز : 


إنشاء مستوصف خيري مجهّز بالأدوات اللازمة . ­ إنشاء مركز بلدي في دير مار موسى الحبشي . ­ إنشاء مركز ثقافي يضمّ عدداً من صالات المؤتمرات والعرض.  ­ إنشاء مكتبة عامة وتزويدها بالكتب والمراجع العلمية بالإضافة إلى تأمين إنترنت ووضعها في خدمة الأهالي ولا سيّما الشّباب. ­ مكافحة الحشرات التي تؤذي الأشجار عبر تنفيذ مخطط شامل لرشّ المبيدات في جميع الفصول للحفاظ على الثروة الحرجية التي تشتهر بها بلّونة. ­ إنشاء ملعب رياضي. ­ استكمال إنشاء الأرصفة على جوانب الطرق. ­ استكمال إنشاء شبكة الصّرف الصحيّ وأقنية مياه الأمطار.  للاتصال بالبلدية : 231119/09 ­



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018