لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

جبال البُطم

جبال البُطم، قضاء صور محافظة الجنوب. تنطلق من صور باتجاه بلدة عين بعال وصولاً الى بلدة حناوَيْه لتمرّ في قانا وتجتاز صدّيقين لتطلّ عليك قلعة من قلاع جبل عامل الأبيّ، صمدت في وجه غزوات التاريخ بدءاً من الرومان حتى آخر الاعتداءات الاسرائلية، إنها جبال البطم التي تقع على تلّة شامخة فوق هضاب قضاء صور وتتربّع  بين أخوات لها في الشرق صديقين وفي الغرب زبقين وعلى رأسها الجنوبي ياطر وعن شمالها الشعَيْتية.

 تبعد عن العاصمة بيروت 100 كلم، وتعلو عن سطح البحر 350 م، لكن أعلى نقطة في جبال البطم تدعى طيرهرما ويبلغ ارتفاعها 630 مترًا تقريباً وهي تشرف على بحر صور وكأنّه بركة تموج بلآلىء فينيقية.
 تبلغ مساحتها 1450 هكتاراً. ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة بينهم 800 ناخب، و150 مغترباً.  تشتهر البلدة بزراعة التبغ والزيتون يليهما التين والعنب.

  الاسم والآثار: 


الاسم عربي واضح المعنى: جبال جمع جبل مضافة إلى البطم وهو الشجر المعروف. من معالمها الأثرية مغاور محفورة في الصّخور في منطقة خربة يارين و50 بئراً قديمة، وبقايا أوانٍ فخارية وحجارة مشغولة يدوياً. تأسس أوّل مجلس بلدي فيها عام 2004 (مستحدث) برئاسة الصيدلي أسامة إبراهيم مهنّا. P

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 تقديم مساعدات للمدرسة الرسمية الجديدة ولطلابها ­ رعاية النشاط الكشفي في البلدة  ­ توسيع بعض الطرقات وإقامة جدران دعم ­ تعبيد الطرقات الداخلية للبلدة ­ بناء غرفة للمحوّل الكهربائي عند البئر الإرتوازية ­ ترميم مبنى المدرسة القديمة واتخاذه مقرًّا للبلدية.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز:


  ­ توسيع الطرقات وتعبيدها وتشجيرها ­

 تأسيس نادٍ رياضي ثقافي اجتماعي 

 إنشاء مستوصف طبي في البلدة ­

 تنظيم ندوات ثقافية وطبية في المستقبل القريب.


  للاتصال بالبلدية: 433450/07 ­ 967236/03

بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018