لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

مصيف بعبدات


   يقع مصيف بعبدات في قضاء المتن محافظة جبل لبنان على ارتفاع ٨٠٠م عن سطح البحر. تبعد عن العاصمة بيروت ٢٢ كلم. يبلغ عدد سكاّنها ٧٥٠٠ نسمة بينهم ٢٣٨٠ ناخب، ومن أهاليها عدد كبير من المغتربين إلى بلاد الانتشار منذ بداية الهجرة اللبنانيّة في نهاية القرن التّاسع عشر، ولم يتوقف الاغتراب منها حتّى اليوم. 

من أهمّ ثروات بعبدات الطبيعيّة 

نبع العرعار الشّهير، الذي تتفجّر مياهه من سفح يقع في أعلى البلدة شمالاً يميل إلى الشّرق وهو مؤلف من ثلاثة منابع، تعرف بعين قسم اللّه ونبع الصّفصاف ومياه القبو. 

تصل إليها عبر:

 المكلّس  المتن السّريع - بكفيا - ضهور شوير - حمانا وزحلة.            
تُجمع الاجتهادات على أنّ أصل الاسم عبارة سريانيّة مؤلفّة من Bet Abdata أيّ بيت العبدات. وهناك تقليد محلّي يرد العبارة إلى العربيّة فيقول إنَّ أصلها بيّ العابدات وذلك نسبة إلى رجل جاءها قديمًا فرزق خمس بنات نذرن عفتهنّ للّه فبنى لهنّ والدهنّ معبدًا صغيرًا على اسم القدّيس ماما. وتعتبر بعبدات من أهمّ مراكز الاصطياف في لبنان نظرًا لمناخها المعتدل وقربها من العاصمة بيروت من خلال طريق المتن السّريع.

 على الصّعيد الإنمائي والثّقافي تساهم البلدية بشكل هام في دعم مركز الخدمات الانمائيّة -بعبدات الذي يتضمن مستوصفاً طبيًّا لاستقبال المرضى بالإضافة الى قيامه بالعديد من الدورات التدريبيّة للّغات واستعمال الكمبيوتر على سبيل المثال لا الحصر. كما أنّ البلدية تُحيي سنويًّا أسبوعًا ثقافيًّا خلال شهر آب، يتضمن العديد من النّشاطات الثقافيّة من ندوات فكريّة وطبيّة ومعارض وإحياء حفلات ومسرحيّات للأولاد... 

ومن أهمّ المشاريع التي تقوم البلدية بدراستها بغية تنفيذها في المستقبل: 


  • إنشاء حديقة عامّة للأولاد 
  • إنشاء مُجمَّع رياضي مسبح -ملاعب مُقفلة ومكشوفة ومراكز للتّدريب الرّياضي...



أمّا على صعيد الأشغال فهي تعمل على 


  • شقّ طرقات داخليّة
  •  وتوسيع طرقات أخرى
  •  بالإضافة الى أعمال تزفيت الطرق والشوارع الداخليّة
  • وزرع زهور وشتول في مختلف أرجاء البلدة.


المجلس البلدي الحالي الذي تمّ انتخابه عام ٢٠١٦ يتألّف من ١٢ عضوًا برئاسة دكتور هشام لبكي.

للإتصال بالبلدية:
04/820097-03/353833







بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018