لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

حراجل


 حراجل، قضاء كسروان ­ الفتوح، تعلو عن سطح البحر 1250م وتبعد عن العاصمة بيروت 42 كلم . تبلغ مساحة أراضيها الإجمالية 232 هكتارًا. ويبلغ عدد سكانها  12000 نسمة بينهم 4500 ناخب وعدد المغتربين من أبنائها 400 مغترب. 

تحدّها البلدات التالية: 


شمالاً وغرباً خراج ميروبا، شرقاً مشاع كسروان وفاريّا، جنوباً مجرى نهر الصليب العسل الفاصل بينهما وبين خراج كفرذبيان. اسم حراجل هو اسم مركب من جزأين ويعني سحر الله، كما يعني غابة الله. 

تحتوي البلدة على معالم أثرية قيّمة منها :


بعض النقوش، نواويس، أجران ومعاصر محفورة في الصخور. وفي مغارة نبع المغارة وجدت آثار تعود إلى الإنسان البدائي الأول الذي سكنها في ذلك الوقت، ويسعى المجلس البلدي إلى تأهيل هذه المغارة لاستقبال السائحين فيها، من أشهر الأماكن السياحية فيها مغارة القرقوف.

 من عيونها العديدة: 


عين حراجل العمومية، المرج، الجوزة، الجديدة، الزعرورة وعيون أخرى خاصة، بالإضافة إلى بضعة ينابيع منها نبع القنا. 

أبرز المؤسسات الأهلية :


 أخوية القديسة تريزا، أخوية مار يوسف، الكشاف الماروني، تجمّع شباب الاستقلال الاجتماعي، رابطة الشباب المثقف، نادي التضامن الرياضي.

 تأسست أول بلدية فيها عام 1961م برئاسة الأستاذ أنطوان فارس زغيب الذي لا يزال يرأسها حتى اليوم وهي مؤلفة من 15 عضوًا.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :


  ­ إنشاء طرقات جديدة وتعبيدها كطريق كروم الشومار . ­ شقّ طريق كوع الجوزة وتأهيل طريق النهر الذي يربط حراجل بفاريّا. ­ تقديم مساعدات مادية لمستوصف البلدة وتأمين الأجهزة الطبية والأدوية اللازمة. ­ تقديم مساعدات مادية للمدارس الرسمية وللطلاب . ­ إقامة معارض عديدة للكتاب، وتخصيص ميزانية لدعم المهرجانات السياحية والثقافية وتلزيم محمية حراجل في مشاع كسروان وتأمين الحماية والصيانة لها تحت إشراف وزارة البيئة، وإنشاء عدة أرصفة داخل البلدة.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز : 


تطوير وتجهيز المركز الصحي في البلدة. ­ إنشاء مكتبة عامة وإقامة صالة للمحاضرات في المبنى البلدي الجديد الذي تم استملاكه. ­ إحياء بعض المناسبات الخاصة مثل عيد انتقال السيدة العذراء 15 آب وعيد سيدة اللوزة 8 أيلول، في إاتفالات فولكلورية شعبية. ­ دعم نادي التضامن الرياضي - حراجل وإنشاء محمّية في مشاع كسروان­ حراجل. ­ إنشاء شبكة للصرف الصحي . 

للاتصال بالبلدية : 09/999410 /

بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018