شرتون

 شرتون، قضاء عاليه محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 28 كلم شرقا، وعن مركز القضاء 12 كلم. تعلو عن سطح البحر بين 500 و950 متر. يبلغ عدد سكانها 5000 نسمة بينهم 1500 ناخب.

 تحدّها البلدات التالية:


 شمالاً كفرعميه، شرقاً رويسة النعمان، جنوباً عين تراز، غرباً بوزيدة ودوير الرمان. تمتاز بمناخها المعتدل والبارد فلا تتعدى 24 درجة بينما يصل أدناها إلى 7 درجات، كما تمتاز بمعدل تساقط الأمطار حيث يصل إلى 725 ملم وبـ 67 يومًا ممطرًا في السنة. شرتون بلدة عريقة يعود تاريخ أول القاطنين فيها إلى سنة 1250.  

الاسم والآثار: 


أصل اسم شرتون من السريانية ويعني حديثة أو جديدة. من المعالم الأثرية والسياحية الموجودة في البلدة: ينابيع المياه، عين الجوزة، عين الضيعة، عين الجديدة، عين المرج.

 في البلدة ناد ثقافي رياضي تأسس عام 1964 ومن نشاطاته: مهرجان الشعر العربي، اشترك فيه العديد من الشعراء ومن بينهم الشاعر عمر أبو ريشة والشاعر نزار قباني ­ دورة سنوية لنوادي عاليه في الكرة الطائرة ­ مهرجان سياحي عُرف خلال العامين 1964 و 196 بأشهر المهرجانات، وقد وضع من قبل وزارة السياحة في الدرجة الثالثة بعد مهرجانات بعلبك والأرز. اشتهرت شرتون بميل أبنائها إلى الأدب والشعر ولا مجال لتعداد كافة الشعراء والأدباء والكتّاب الذين نبغوا فيها لكن نذكر المعلم رشيد الشرتوني مؤلف ”مبادىء العربية في الصرف والنحو” والشيخ سعيد الشرتوني وقد عُرف خصيصاً بكتابه ”أقرب الموارد”. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة انطوان رفيق الشرتوني.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها: 


 رفع الأنقاض وإعادة مّد شبكة مياه الشفة وشبكة الكهرباء 

 تركيب أجهزة الإنارة العامة وتمديدات الهاتف ­ 

إعادة تأهيل الطرقات العامة والطرق الزراعية وممرات المشاة 

 تم إنشاء أقنية تصريف مياه الشتاء 

 إعادة إعمار العديد من جدران الدعم المنهارة وكذلك إنشاء رصيف وتركيب درابزين ­ 

زراعة الأشجار على جوانب الطرقات 

إعادة إعمار المستوصف ولكن استكماله يتطلب إمكانات مادية غير متوفرة حاليا


المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز : 


 إعادة إعمار مبنى البلديةإعادة تأهيل ساحة الشرف للشهيد الملازم أول سمير الشرتوني الذي قضى في ساحة القتال عام 1970 وتقوم حالياً عائلة الشهيد بإعادة تصنيع تمثاله البرونزي ليثبت في ساحة الشرف ­ إعادة إعمار المدرسة التكميلية. 

 للاتصال بالبلدية : 227745/05 ­ 734804/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان