لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

شمع

شمع، قضاء صور محافظة الجنوب، تقوم على رابية من روابي جبل عامل، قلعة تحدّت جور الدهور وأشرقت عبر تاريخها بالعلم والحضارة. تعلو عن سطح البحر420 م. وتبعد عن العاصمة بيروت 100 كلم. تبلغ مساحتها 10000 دونم. ويبلغ عدد سكانها المسجلين  3500 نسمة بينهم 800 ناخب، أما المغتربون من أهلها فهم بنسبة 65% . 

تحدّها البلدات التالية:


 شمالاً مجدلزون، جنوباً الناقورة، غرباً البحر، شرقاً طير حرفا وشيحين.

الاسم والآثار: 


سميّت تيمّناً بشمعون الصفا (ع)، أحد تلاميذ السيد المسيح، المدفون في أرضها، والبعض يقول إن شمع كلمة آرامية معناها السمع. وفي البلدة: بقايا قلعة شمع التي تعدّ من أهمّ المعالم الأثرية الموجودة في لبنان فهي تتربّع على قمّة جبل أو سلسلة جبال تنتهي برأس الأبيض أو ما يعرف بالنواقير. بناها الملك بلدوين ملك القدس عندما كان الصليبيّون يريدون الاستيلاء على صور. وهي من القلاع الكبيرة جداً فمساحتها 15000م2 وكانت مميّزة بهندستها وتحصينها وموقعها.، لكنّها أصبحت الآن خراباً ومهملة كلّياً. في البلدة مقام شمعون الصفا (ع) الذي يقع قبره على جبل عالٍ، وقد شيّد المقام عام 1096م في زمن الدولة الفاطمية على مساحة كبيرة وبطراز عمراني فخم، وقد أعيد ترميمه بعد التحرير مع المحافظة على الطابع الأثري فيه وعدم تغيير معالمه. عُرف شمعون بوصيّ عيسى (ع)، وله كرامات كثيرة ومرتبة رفيعة ومكانة عظيمة، وهيبة في قلوب جميع الناس في المنطقة مسلمين ومسيحيين، ويقصده الزائرون من جميع المناطق، وضمن ساحة المقام معصرة زيتون قديمة ما زالت بشكلها الأصلي.

 المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من9 أعضاء برئاسة السيد عبد القادر صفيّ الدين.  

المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :  ­


 تقديم مساعدات لبعض أهالي البلدة 

 دعم الطلاب وتسجيلهم في المدارس الرسمية على نفقة البلدية الخاصة

 تقديم بعض الأدوية للمرضى من أهالي البلدة 

 بناء جدران دعم ­ تزيين بعض الجدران في البلدة. ­

 الاهتمام بالنظافة العامة للحفاظ على بيئية صحية ­ 

تشجير جوانب الطرقات بالصنوبر والاهتمام الدائم بها.

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز:

   ­ تسعى البلدية لترميم القلعة الأثرية وجعلها مركزاً سياحياً يستقطب الناس من جميع البلدان، إلاّ أنّ امكانياتها لا تسمح بهذا حتى الآن. ­ دراسة مشروع لإقامة مركز بلدي. ­ إنشاء ملعب رياضي مشترك مع بلدتي طير حرفا والجبيّن. ­ تشجير باقي طرقات البلدة الخارجية والداخلّية. 

 للاتصال بالبلدية: 733922/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018