لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

دبعال

دبعال، قضاء صور محافظة الجنوب، تعلو عن سطح البحر 300م، وتبعد عن العاصمة بيروت 92 كلم. تبلغ مساحتها 8,3 كلم2. ويبلغ عدد سكانها 2800 نسمة بينهم 1230 ناخبًا و150 مغتربًا.

 تحدّها البلدات التالية:


 جنوباً جويا، شمالاً بافليه وباريش، غرباً معركة، شرقاً الشهابية والمجادل. تشتهر دبعال بزراعة الزيتون والتبغ


  الاسم والآثار: 


الأصل دير العال مكان العبادة المرتفع، مضاف إلى اسم الإله الوثني بعل أي دار البعل. ومن هنا أتت تسميتها دبعال. تكثر في البلدة مدافن قديمة قد تعود إلى العهد الروماني ولم يكشف عليها من قبل مديرية الآثار. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة الأستاذ خضر محمد كمال.  


  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 تأمين اللوازم المدرسية مجاناً من كتب وقرطاسية لطلاب المدرسة الرسمية ويبلغ عددهم 250 طالبًا، دفع رسوم التسجيل لعدد من الطلاب في المدارس الرسمية خارج البلدة. ­ إقامة احتفال للمتفوّقين وإجراء دورة لمحو الأمية بالإضافة إلى دورات في الكمبيوتر. ­ تنظيم يوم للنظافة العامة شارك فيه أهالي البلدة وجمع النفايات يومياً. ­ إقامة محمية طبيعية بالقرب من مدافن البلدة ­ تشجير مداخل البلدة. ­ تحويل البناء القديم للبلدية إلى محال تجارية تزوّد السكان بكافة احتياجاتهم. ­ تعبيد ما لا يقل عن عشرة آلاف م2، وبناء جدران دعم بطول أكثر من مئتي متر، إضافة إلى بناء جدران تجميلية من الحجر الصخري بطول 350 مترًا. ­ توسيع مدخل البلدة الرئيسي بحدود 16 مترًا عرضاً، والمدخل الفرعي بحدود 10 أمتار ­ تحسين المنحدرات في شوارع البلدة الداخلية ­ تأمين مستلزمات الفريق الرياضي من الألبسة والأحذية الخاصة، ودعم الدورة الرياضية للناشئين في فصل الصيف، تأهيل أرض الملعب


المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 تنظيم رحلات ترفيهية وزيارات إلى الأماكن المقدّسة لكبار السنّ. ­ العمل على تأمين احتياجات طلاب المدرسة الرسمية (كتب ورسوم التسجيل). ­ السعي لتأمين احتياجات الأيتام، و تخصيص المساعدات العينية للمحتاجين والعاطلين عن العمل عبر إيجاد فرص عمل لهم. ­ إنشاء مكتبة عامة والعمل على تكثيف دورات محو الأمية بالإضافة الى إجراء دورة للإسعافات الأولية وإقامة حفل تخرّج للمتفوّقين في الامتحانات الرسمية. ­ العمل على حلّ مشكلة النفايات ومحاولة تأمين مطمر خاص يحمل مواصفات عالمية. ­ إقامة محميّات طبيعية للمحافظة على ما تبقى من الثروة الحرجية والحيوانية. 

 استكمال مشروع التشجير الذي بدأته منذ سنوات. ­ تنفيذ عدد من المشاريع البيئية والحفاظ على نظافة شوارع البلدة. ­ العمل على استكمال بناء جدران الدعم. ­ البحث في حل مشكلة الصرف الصحي عبر إنشاء معمل لتكرير المياه بالتعاون مع وزارة الأشغال ­ تعبيد جميع الطرقات للحفاظ على السلامة العامة. ­ مدّ شبكات الإنارة العامّة في أنحاء البلدة ­ إنهاء دراسة مشروع تجميل الساحة الرئيسية ­ إنجاز المراحل النهائية لبناء القصر البلدي.

 إنشاء ملاعب حديثة (كرة قدم، كرة سلّة، كرة طائرة)، وتنظيم أنشطة رياضية خلال فصل الصيف خصوصاً. 

  للاتصال بالبلدية: 750003/03




بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018