لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

هلاليّة

هلاليّة، قضاء صيدا محافظة الجنوب، كانت وستبقى النموذج المصغر عن الوطن من ناحية التعايش الأهلي، حاضنة لمدينة صيدا من الشرق ومطلة على البحر.

 تحدّها البلدات التالية: 


من الجنوب حارة صيدا، من الشمال برّامية، من الشرق عبرا. تبعد عن العاصمة بيروت 43 كلم. يبلغ عدد سكانها 15000 نسمة، وعدد الناخبين فيها 800 ناخب والمغتربين 400 مغترب. تبلغ مساحتها 93 هكتاراً. أنجبت الهلالية العديد من المفكرين والأدباء والشعراء والمهندسين والمحامين والأطباء. اشتهرت البلدة بموقعها المميز المطل على البحر ومدينة صيدا التاريخية، وبأشجار الزيتون المقدسة، وبأبنيتها الفخمة.

  الاسم والآثار:


 يرى المؤرخ والأديب نجيب سليم مخوّل وهو ابن الهلالية أن منازل البلدة كانت تتوزع في ما مضى على شكل هلال بين تلّتين الأولى ”تلة ضهر العوق” وحالياً ”التلة البيضاء” والثانية تلة ”الست” وهي تلة كانت تسكنها الليدي ستنهوب وهي أميرة إنكليزية سكنت المنطقة وانتقلت في ما بعد إلى بلدة جون أيام فخر الدين، وقد تعود إليها تسمية التلة التي تقع عليها منازل البلدة HILL: أي التلة المشرفة. وقد حرّفت هذه الكلمة فيما بعد إلى أن تطورت وأصبحت البلدة تدعى الهلالية، 


من من معالمها الأثرية البارزة:


 المقبرة الملكية التي اكتشفت في محلة القياعة التي كانت تضمّ أهم نواويس لملوك صيدا والموجودة حالياً في متحف اسطنبول في تركيا. قصر نجيب بك جنبلاط على الطرف الشمالي للبلدة وقاعته العاجية ذات الطابع الفريد. بالإضافة الى اكتشاف بعض المقابر المتفرقة والمغاور وعين الهلالية الأثرية. ومن المعالم الأخرى التي تميّز الهلالية: ناعورة أبو مرعي الفريدة شكلاً وحجماً والمقدمة من السيد أبو مرعي لبلدته، برج ساعة الهلالية الواقع على مدخل البلدة من الناحية الجنوبية الشرقية.  

  من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة:


 جمعية أهلنا

 التجمع الثقافي الاجتماعي

 المركز الثقافي

 جمعية أرض البشر

 المعهد الوطني الموسيقي

 نادي اللواء الرياضي

 جمعية الكشاف

 مركز المفتي جلال الدين الثقافي.


 تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1963 برئاسة المرحوم حبيب خوري. 

أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة السيد سيمون مخوّل.  u

  مؤسّسة مرعي أبو مرعي:


 المبنى: يتألف مبنى المؤسسة من 5 طبقات ويضم: مقر المؤسسة، الديوان، العيادات، الصيدلية، أقسام الأشعة والمختبر، وهو مزوّد بمصعد زجاجي خارجي ”بانورامي” Panoramic يُستخدم لجميع طبقات المبنى. مقر المؤسسة: اتخذت المؤسسة مقراً لها في الطابق الثاني العلوي، ويضم مكاتبها الإدارية. وكالة السفريات: أعُدّ مكتب خاص لها لتتمكن من تأمين تسهيلات للمرضى ذوي الحالات المستعصية لإرسالهم إلى الخارج للمعالجة، وكذلك الحجاج الذين توفدهم المؤسسة، والطلاب المتفوقين الذين ترسلهم المؤسسة إلى الخارج لمتابعة تحصيلهم العلمي. وقد تنوعت التقديمات والنشاطات بين مساعدة الأيتام والمحتاجين، وتوزيع الحصص التموينية الرمضانية، وتقديم القرطاسية والحقائب إلى طلاب المدارس، وإرسال بعثات إلى الحج لتمكين من لم تسنح لهم إمكانياتهم المادية تحقيق رغبتهم بأداء فريضة الحج، فضلاً عن المساعدات في بناء المساجد والكنائس والحسينيات، والمشاركة في إقامة الأعراس الجماعية، وكل ذلك عن طريق مموّل المؤسسة الوحيد مرعي أبو مرعي، الذي يسعى دائماً إلى الخدمة العامة، دون غايات أو مآرب شخصية، وهو ما أثبتته الأيام بشهادة الجميع. عنوان المؤسسة: صيدا ­ الهلالية ­ ص/ب: 707 صيدا ­ تلفون: 758000/07 758758/07 ­ فاكس 758175/07www.amci.ws

  تعتبر الهلالية من البلدات المميزة، وبالإضافة إلى رعاية الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والصحية والموسيقية والكشفية والدينية قطعت البلدية شوطاً كبيراً على مستوى الأشغال العامة وتطوير العمل البلدي والإنمائي، ومنها على سبيل المثال: ­ تقديم مساعدات اجتماعية ومالية ­ إنشاء حدائق عامة وساحات ­ إنشاء ملاعب رياضية للكبار والصغار ­ إقامة دورات رياضية برعاية البلدية ­ إنشاء أرصفة وجدران دعم ­ مدّ أقنية لصرف مياه الأمطار ­ رش مبيدات حشرية ­ تشجير جوانب طرقات البلدة.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 إقامة مهرجان الهلالية (ثقافي اجتماعي قروي) ويضم أبناء البلدة والجوار


 بناء قصر بلدي ومسرح ­

 رش مبيدات حشرية ­

 إنشاء مكتبة عامة ومركز ثقافي 

 إنشاء حدائق عامة ­

 زرع بعض المعالم المميزة في الساحات العامة لتجميل وتحسين مداخل البلدة. 

 استكمال أعمال الأرصفة وقنوات المياه إذ إن البنى التحتية شبه منجزة بالكامل. 

 للاتصال بالبلدية: 753230/07 ­ 332589/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018