لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

بلدات من دون بلديات


بلدات من دون بلديات


 l أدونيسl 


أدونيس، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر 520م. أصل تسميتها: أدونيس اسم حديث للبلدة التي كانت مسماة الحميدي نسبة إلى آل حمادة وكانت ملكًا لهم. ويعود تاريخ وجودها لأيام الفنيقيين ومن ثم الرومان حيث لا تزال بقايا آثارها منتشرة في بعض الأماكن منها، ومن المعتقد أنأدونيس التي سمّيت حديثاً بهذا الإسم كانت من المحطات الفينيقية للقوافل الصاعدة من جبيل إلى أفقا

.  l بحديداتl 

بحديدات، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 47 كلم، وترتفع عن سطح البحر 500م. أصل تسميتها: حديدات إلهة سورية فينيقية، وعليه يكون معنى الاسم: هيكل حديدات، على أساس أن الباء مقطوعة من بت وقد يكون الاسم سريانيًا: بيت حديدات أي محلة البيوت الجديدة.

 lبخعاز l  

بخعاز، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 47 كلم، وترتفع عن سطح البحر 430م. أصل تسميتها: الأرجح أن الاسم غير ساميّ لأن اجتماع  خ،ع،ز غير مألوف في الجذور السامية أما إذا كان ساميًا فربما كان جملة تامة بخ عاز ومعناه بيت العزة والمتعة والحمى.

  l بزيون l  


بزيون، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 60 كلم، وترتفع عن سطح البحر 780م. أصل تسميتها: من السريانية: بيت زيما، أي المكان المطعم والمعيل. وهناك احتمال أن يكون تصغير بيزينا أي قمة الجبل ورأسه.  l بشللي l  بشللي، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر 550م. أصل تسميتها: الجزء الأول من الاسم بيت، أما الجزء الثاني فمن الجذر اللغوي شيلي: سكن وصمت واختلى، أو من شلا: استقى الماء ورفعه من بئر أو حوض. وبهذا يكون معنى بشللي مكان الهدوء والسكينة أو مكان الخلوة. l

 بنتاعل ­ فدرا التحتاl

  بنتاعل ­ فدرا التحتا، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 44 كلم، وترتفع عن سطح البحر 520م. أصل تسميتها: قد يكون أصل الإسم فينيقا  بمعنى بيت أو مكان زرع الله

 l بيت حباق


 بيت حباق، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 49 كلم، وترتفع عن سطح البحر 520 م. أصل تسميتها: بيت حباق مكان التكديس، كومة الحصيد.  l جدايلجدايل، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 45 كلم، وترتفع عن سطح البحر 220م. أصل تسميتها: جدا­د­ال ومعناه حظ الله ونصيبه،وربما يكون: جدولي، أي غدائر وضفائر.

 l جليسه l  


جليسة، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 45 كلم، وترتفع عن سطح البحر 580م. أصل تسميتها: من السريانية جليسة أي المحرومون أو المغتصبة حقوقهم وإرثهم. وقد يكون: من جليس، أي الغاضبون العابسون. L

 جنّة ­ مار سركيس l  


جنّة ­ مار سركيس، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 62 كلم، وترتفع عن سطح البحر 700 م. أصل تسميتها: مزرعة تقع في وادي أدونيس بجانب قرطبا فيها أملاك دير مارسركيس ­ قرطبا التابع للرهبنة المارونية اللبنانية.  l حاقل l  حاقل، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 54 كلم، وترتفع عن سطح البحر 670م. أصل تسميتها: من الآرامية حاقل وفي السريانيةأيضًا. 

 l حبالين l  


حبالين، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 44 كلم، وترتفع عن سطح البحر440م. أصل تسميتها: يمكن أن يكون الاسم من السريانية: حبّالين صانعو الحبال، أو سريانيًا فينيقيًا مشتركًا: حبالين أي المتعاقدون والمتحالفون. L

 حصارات 


l  حصارات، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 49 كلم، وترتفع عن سطح البحر 490م. أصل تسميتها: جمع حصار ومعناها قرية مستعمرة مسوّرة. 

الخربة l 


الخربة، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 59 كلم، وترتفع عن سطح البحر 710م. أصل تسميتها: يرجّح أن يكون الاسم آراميًا: هربا، بمعنى الخراب والفقر.

  l دملصا

l  دملصا، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 42 كلم، وترتفع عن سطح البحر 400م. أصل تسميتها: يروي أهالي القرية الكلمة من السريانية ولا يعرفون شيئًا عن أصل الاسم

l  راموط،


 قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 51 كلم، وترتفع عن سطح البحر520م. أصل تسميتها: راموط اسم سرياني ومعناه العلو والارتفاع من جذر روم اللغوي ومعناه العلو. وكثيرة هي الأسماء في لبنان وسوريا وفلسطين المشتقة من هذا الجذر اللغوي.  L

 ريحانه

l  ريحانة، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 44 كلم، وترتفع عن سطح البحر180م. أصل تسميتها: في القرية ريحان بكثرة وسميت بهذا الاسم لأنها أصبحت مقصدًا للذين يريدون الحصول على الريحان.  L
 زبدين l  زبدين، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 44 كلم، وترتفع عن سطح البحر 570م. أصل تسميتها: من الأسماء التي فيها جذر زبد اسم الإله المشترك ومعناه العطاء والسخا. أما معنى الاسم فيكون أتباع الإله زبد، وقد يكون من السريانية زبدين أي الزبدة أو جهاز العروس أو مكان صنع الزبدة.

 l ساقية الخيط l  

ساقية الخيط، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 50 كلم، وترتفع عن سطح البحر 680م. أصل تسميتها: كانت تسمّى في ما مضى ساقية الخي وحرّف الاسم دون أن يعرف السبب.

 l سرعيتا 


l  سرعيتا، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 84 كلم، وترتفع عن سطح البحر 1050م. أصل تسميتها: يرجح أنها تحريف من السريانية زريتا: الذرية والنسل، وتطلق على المزرعة. وقد تكون مركبة من ”سر” وهو الأمير والمقدّم و”إطا” ومعناه الصيد. وقد تكون من أصل آرامي فيه تحريف: سرعيتا، أي أرض مزلاقة أو حافة عالية.

 l ساقي رشيما


l  ساقي رشيما، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 58 كلم، وترتفع عن سطح البحر 1130م. أصل تسميتها: من السريانية: الأرض التي تسقى من رأس النبع.  l شاماتا l  شاماتا، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر 460م. أصل تسميتها: يرجّح أن يكون الإسم فينيقيًا شامات، أي خرائب وأماكن مسلوبة مهجورة. 

 l شموت l  شموت،


 قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 55 كلم، وترتفع عن سطح البحر430م. أصل تسميتها: يرجّح أن يكون الاسم من جذر شم اللغوي: خرّب وهدّم وسلب وشموت: خرائب. 

 l شيخان l  

شيخان، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 48 كلم، وترتفع عن سطح البحر300م. أصل تسميتها: المرجّح أنه من شيح وهو النبت والشجيرات الصغيرة.

  l طورزيا

l  طورزيا، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 52 كلم، وترتفع عن سطح البحر 950م. أصل تسميتها: طورزيا، الجزء الأول من الاسم طور أي الجبل، والجزء الثاني زيا، اسم راهب زيا: بهيّ الطلعة والجميل والجليل.

  l عبيدات l 

عبيدات، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 52 كلم، وترتفع عن سطح البحر 650م. أصل تسميتها: اسم عربي أصله عبادات من العبادة والتعبّد.   l عين الدلبة

 l  عين الدلبة

، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 50 كلم، وترتفع عن سطح البحر 1020م. أصل تسميتها: تعود لنبع ماء في البلدة يطلق عليه نبع الدلب وخصوصًا أن المنطقة كانت قديمًا غنية بشجر الدلب.

 l عين جرين

l  عين جرين، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 52 كلم، وترتفع عن سطح البحر 970م. أصل تسميتها: اسمها عين جران لأن فيها أكثر من جرن لذلك سمّيت عين جران وحرّف الاسم فأصبحت عين جرين.

عين كفاع،

قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 53 كلم، وترتفع عن سطح البحر 380 م. أصل تسميتها: لا أثر لجذر كفع في اللغات السامية وربما تكون العين مقلوبة عن همزة أي أن يكون الجذر كفأ وقد يكون الاسم أصلاً عين كفاع: عين القبو أو العين المقبّية. غير أنه يرجّح أن يكونكفاع تصحيف بغا: التقى وصادف: بغا الإلتقاء فيكون معنى الاسم عين الملقى أو الملتقى.  l

غرزوز

l  غرزوز، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 49 كلم، وترتفع عن سطح البحر 450م. أصل تسميتها: الغرز جمع غروز المسافر، غرز غرزًا أطاع بعد عصيان. أما الغارز فهي الناقة التي قلّ لبنها.  L

 غرفين

l  غرفين، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 54 كلم، وترتفع عن سطح البحر300م. أصل تسميتها: غرفين اسم يطلق على العفص الذي يوجد بكثرة في البلدة وسميت البلدة غرفين نسبة إلى العفص.

 l غلبون l  

غلبون، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 52 كلم، وترتفع عن سطح البحر460م. أصل تسميتها: اسم عربي يعتقد أنه يعود إلى قبيلة تغلب وقد ورد في كتاب الأغاني اسم شاعر يدعى بن هاني بن غلبون التغلبي.

  l فرات 

l  فرات، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمةبيروت 49 كلم، وترتفع عن سطح البحر 800م. أصل تسميتها: فرات صفة للمياه وتطلق على المياه العذبة غالبًا، ويقال النهر الفرات أي الغزير المياه. وحقًا إن قرية فرات كالملكة التي تكبو على سفح جبل بغنجها ودلالها ليمر نهر إبراهيم غاسلاً قدميها بكل لطف وإمعان.

 l فرحت 

  فرحت، وتعرف أيضاً باسم سقي فرحات، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 51 كلم، وترتفع عن سطح البحر 780م، تبلغ مساحة أراضيها 112 هكتارًا. ويبلغ عدد سكانها المسجلين 1200 نسمة بينهم 320 ناخبًا. تصل إليها عبر: طورزيا. أصل تسميتها: ردّ فريحة اسم فرحت إلى جذر فرح السامي المشترك الذي يفيد عن النبت والزرع يقابله فرخ في العربية. وتعني الأرض المنبتة أي ذات النبت. ومع أن المعروف أن أرض فرحت خصبة تصح عليها هذه التسمية إلا أن التقليد يصرّ على أن القرية منسوبة إلى أسرة فرحات الشيعية الحمدانية التي كانت أول من سكنها لذلك عرفت بسقي فرحات وحوّر الاسم إلى فرحات.

  l فغال

l  فغال، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 49 كلم، وترتفع عن سطح البحر، 300م. أصل تسميتها: إما من جذر بيغال والمعنى الأصيل: الثخانة مع لين ورخاوة، أو من بيغال: العمل والشغل والحراثة. أما في العبرية فيعني: ذبيحة الأصنام.

 l قرقريا l  

قرقريا، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 62 كلم، وترتفع عن سطح البحر 750م. أصل تسميتها: قد يكون الاسم مفردًا منسوبًا من قرقر مضاعف قر أي شعر بالبرد، أو صوتًا من جذر قر اللغوي السامي المشترك ويفيد البرد والصقيع، أو مركبًا: قرقريا أي أرض أو كوز أو غمر أو شرذمة القراء والدعاة. وقد يكون المعنى بخلاف هذا التركيب فالقرقارة في العامية اللبنانية هي جذع شجرة قديمة مجوّفة وأكثر ما يطلقونه على أغراس الزيتون التي يزيد عمر الواحدة منها على مئات السنين. 

l قهمز

l  قهمز، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 50 كلم، وترتفع عن سطح البحر1320م. أصل تسميتها: كلمة عربية تفيد الوثب القهمزي وتعني الاحضار والسرعة والنشاط، وكذلك تعني القصير وربما جاءت هنا بمعنى القليل. وعليه يكون معنى الاسم القرية الصغيرة.   

 l كفر

l  كفر، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 50 كلم، وترتفع عن سطح البحر 450 م. أصل تسميتها: الاسم يظهر في أسماء القرى ومعناه القرية والضيعة والدسكرة، والجذر السامي اللغوي المشترك كفر يفيد أصلاً التغطية والإخفاء وسميت القرية كفر لأنها حصن وملاذ ومخبأ.  L

 كفركدة

l 
كفركدة، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 51 كلم، وترتفع عن سطح البحر240م. أصل تسميتها: كدة الحرير والمنسوجات، وقد يكون فينيقيًا: كدة أي الجرة والكوز، وقد يكون من جذر جرّ اللغوي ومعناه الحصة والنصيب، وفي الديانة السامية اسم جر إله القسمة والنصيب.

 l كفرمسحون l  


كفرمسحون، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 42 كلم، ترتفع عن سطح البحر 320 م. أصل تسميتها: من السريانية ويعني الحقل الجديد. l 

كفون

l  كفون، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 48كلم، وترتفع عن سطح البحر 470م. تبلغ مساحة أراضيها 174 هكتارًا، ويبلغ عدد سكانها 800 نسمة بينهم 430 ناخبًا. تصل إليها عبر: جبيل ­ إدّة. تشتهر بزراعة اللوز والزيتون والتبغ والأشجار المثمرة وهي غنية بشجر السنديان. أصل تسميتها: معناها بحسب فريحة الجوع والفقر، وقد تكون اتخذت هذا الاسم لوصف عدم خصوبة أرضها، إلا أن الأرجح أن يكون اسمها تحريفًا للكلمة السريانية التي تعني القبة والعقد نسبة إلى كنيسة قبريانوس الأثرية الواقعة في جهتها الغربية.  L


المزاريب l 

المزاريب، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عنالعاصمة بيروت 72 كلم، وترتفع عن سطح البحر 1050 م. أصل تسميتها: كلمة مزراب تعني مكان انزلاق المياه بعد حصرها، وقرية المزاريب تكثر فيها الجداول والسواقي التسمية والتشبيه صحيحان تمامًا.  l معاد l  معاد، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 52 كلم، وترتفع عن سطح البحر 510م. أصل تسميتها: معاد، أي العادي والمألوف، وقد يكون من جذر وعد وهو جذر لغوي سامي مشترك بمعنى الوقت ومنه الموعد والميعاد، وفي العبرية مود: الموعد والملتقى.     
l

هابيل l 

هابيل، قضاء جبيل محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 55 كلم، وترتفع عن سطح البحر 750م. أصل تسميتها: هابيل اسم علم وهو أحد أبناء أبي البشرية آدم.

بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018