لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

بعلول


 بعلول، قضاء البقاع الغربي محافظة البقاع، تعلو عن سطح البحر 1150م، وتبعد عن العاصمة بيروت 85 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 1100 هكتار. ويبلغ عدد سكانها المسجّلين 4000 نسمة بينهم 1600 ناخب. زراعاتها الأساسية جوز وكرمة وحبوب.

وفيها عدة ينابيع منها


عين التوت ­ عين أبو صلاح

تصل إليها عبر


زحلة ­ شتورة ­ كامد اللوز ­ جب جنين ­ بعلول وهي من البلدات البقاعية التي عانت من العدوان الإسرائيلي على مناطق البقاع الغربي خاصة في خلال الربع الأخير من القرن العشرين، غير أنها بقيت خارج نطاق الاحتلال

الاسم والآثار


رجّح فريحة وحبيقة وأرملة أن يكون أصل الإسم سريانياً آرامياً بمعنىمكان الداخل، أيالمدخل”. ووضع فريحة احتمالاً آخر أن يكون الاسم مركّباً منبعلوأولأوأولا، والجزء الثاني كلمة غير واردة في السريانية ولكنها واردة في العبرية وقد تكون واردة أيضاً في الآرامية، ومعناهاالمقدموالشريف والأول، فيكون معنى الاسم في هذه الحالةالبعل أول، أيالرب الأول”. وهناك ميل إلى التفسير الأخير على أنه آرامي وليس عبريا. وقد وجدت في بعض نواحي البلدة بقايا أثرية من شأنها أن تفيد عن أنها شهدت أنشطة لحضارات قديمة، منها بقايا أبنية قديمة حجارتها متناثرة وبعضها مستعمل في بناء بيوتها، ولعلّه كان فيها مذبح لإله كنعاني سمي بالبعل الأول، فإن الكنعانيين قد درجوا على إقامة مثل هذه المذابح على التلال تبركا .

تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1960. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة احمد قاسم الحاج أحمد. 

للاتصال بالبلدية: 630106/08 ­ 890529/03



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018