بدياس

بدياس، قضاء صور محافظة الجنوب، قرية هادئة تتميّز بجمال طبيعتها وإرثها الحرشي، وليكتمل جمالها فإنّ نهر الليطاني ينساب بمحاذاتها بهدوء لافت. تبعد عن العاصمة بيروت 75 كلم، وتعلو عن سطح البحر 180م. تبلغ مساحتها  3200 دونم. ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة بينهم 975 ناخبًا و50 مغتربًا. 

تحدّها البلدات التالية: 


من الشرق الحلّوسية، من الغرب برج رحّال، من الجنوب العباّسية، من الشمال نهر الليطاني. u


  أصل التسمية:


 الاحتمال الأول من السريانية ”Bet deyasa” ويعني مكان وبيت الرقص والمرح، والاحتمال الثاني من جذر ”دوص” إذا كان الاسم ”بدياص”، وهو من أصل ساميّ مشترك يعني القفز والوثوب. 

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 9 أعضاء برئاسة السيد عزت خليل

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :


  ­ تقديم مساعدات طبية لعدد كبير من المرضى، ومساعدة الطلاب على متابعة العام الدراسي دون تحميلهم أية أعباء مادية ­ توزيع بعض الحصص التموينية على عدد من أهالي البلدة ­ إقامةدورات ثقافية بإشراف اختصاصيين لدعم الثقافة في البلدة ­ الاهتمام بالبيئة من ناحية النظافة أو التحريج. ­ تم تأهيل الملعب الرياضي الموجود في البلدة وتقديم مساعدات تشجيعية للفريق. ­ شق طريق جديدة وتعبيدها، وتوسيع عدد من الطرقات الداخلية. ­ هناك محاولة لربط البلدة بالقرى المجاورة على صعيد الصرف الصحي، لكن ذلك لم يتم بسبب ارتفاع مكان الربط وانخفاض مستوى الضغط، وما زالت البلدية تسعى لإيجاد حل لهذا الموضوع ولاسيما أن هناك العديد من المشاريع التي تنوي تنفيذها في الفترة المقبلة.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 شقّ طرقات جديدة واستكمال الطرقات التي كانت البلدية قد بدأت بها

 وبناء جدران الدعم في الأماكن التي تتطلب ذلك ­

 إنشاء حديقة عامة حسب الإمكانيات. 

السعي لسدّ احتياجات البلدة على جميع الصُعد

 وتنفيذ المشاريع المطلوبة قدر المستطاع. 

 للاتصال بالبلدية: 345946/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان