لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

دير كيفا

دير كيفا، قضاء صور محافظة الجنوب، تتربّع على تلّة من تلال جبل عامل الأبيّ. تبعد عن العاصمة بيروت حوالي 100 كلم، وترتفع عن سطح البحر 400 م. تبلغ مساحتها 825 هكتاراً. ويبلغ عدد سكانها 3500 نسمة بينهم 2000 ناخب و500 مغترب. تحدّها من الشمال صريفا، من الجنوب الشهابية وكفردونين، من الغرب سلعا، من الشرق قلاويه وبرج قلاويه

  الاسم والآثار:


 أطلق عليها السريانيون اسم ”دير الصخرة” أو ”دير الصنم” أي مكان للعبادة الوثنية قديماً. وقد وجِدت فيها خرائب قديمة محاطة بسور وعلى كل زاوية منها برج، وخارج الأسوار مقبر ة قديمة مبنية على طراز بناء القلاع. 

من أهم معالمها الأثرية: 


قلعة مار مارون التي تبلغ مساحتها 8000 م2 وهي مهملة بالكامل حتى أضحت حجارة متراكمة، مزار محمد النظيف، عين البلدة. تضمّ البلدة عدداً من المؤسسات الأهلية: نادي دير كيفا الرياضي، الرابطة الثقافية الإجتماعية، التعاونية الزراعية للتنمية الريفية والثروة الحيوانية.

  المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004م (مستحدث) يتألف من 12 عضوًا وكان برئاسة السيد فياض حمادة ثم حلّ المجلس البلدي، وأصبحت البلدية حالياً بعهدة القائمقام الأستاذ حسين قبلان

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 توسيع مدخل البلدة الرئيسي وبناء جدران من الحجر الصخري التجميلي

 تأمين جمع النفايات ونقلها للحفاظ على النظافة العامة

 تأهيل شبكة الإنارة في البلدة وتعبيد وتزفيت بعض الطرقات

 إعادة تأهيل بعض الجدران بالحجر الصخري في محيط عين البلدة لإظهار الطابع الأثري الموجود فيها 

 نقل بعض أعمدة الكهرباء لتوسيع الطرقات.  


المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز:


  ­ تشجير مداخل البلدة وضواحيها وإنشاء الحدائق العامة 
 إنشاء شبكة صرف صحي خوفاً من تلوّث المياه الجوفية وحرصاً على البيئة والصحة العامة.
 إقامة ندوات ثقافية دائمة تواكب أفكار وتطلعات الجيل الجديد مع إنشاء مكتبة جديدة تحاكي المكننة والإنترنت لمواكبة التطورات العالمية. وتسعى البلدية إلى تأمين التواصل مع الجمعيات المحلية والرسمية للحصول على مساعدات مالية وتقنية لإتمام تنفيذ مشاريعها الزراعية والثقافية وبناء مجتمع قروي قادر على الإنتاج للحد من الهجرة وتخفيف البطالة، وتأهيل البنى التحتية وتزفيت وتعبيد الطرقات الفرعية في البلدة.

  للاتصال بالبلدية: 702595/03 ­ القائمقام: 740001/07


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018