لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عينطورة


 عينطورة : بلدة الجمال والعراقة، خصّها الربّ بما يليق بها من جماله، تستقر وسط طبيعة غنّاء ساحرة، تكسوها أشجار شامخة في عزّتها لوقوعها في وادٍ مواجه لجبل سيدة لبنان في منطقة حريصا ودير مار الياس الراس. تمتدّ أراضيها على مساحة 760000م، تعلو عن سطح البحر 250م، وتقع بالقرب من مدينة جونية ، وتعتبر قرية نموذجية من ناحية الهدوء وخاصة أيام العطل. يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة، بينهم 404ناخبين و444 ناخبة حسب اللوائح الانتخابية لسنة 2004.

 تحدّها البلدات التالية:


 شمالاً ذوق مكايل، جنوباً جعيتا، شرقاً عين الريحانة الاسم والآثار: يعود أصل تسمية عينطورة إلى السريانية ومعناه ”عين الجبل”. في حقبة الألف السابع والثامن قبل الميلاد كانت عين الماء تنبع من سفح الجبل في عينطورة محور تواجد الإنسان ،يقصدها ليروي غليله بما فيها نبع مغارة جعيتا في الوادي. كانت هذه العين نقطة جذب للإنسان في العصر الحجري لكونها أول محط ممكن بعد الشاطىء وقبل الداخل والجبل، وقد ساعد على ذلك وجود مغارة طبيعية في جوارها لجأ إليها الإنسان البدائي الباحث عن مأمن .

 أخذت البلدة طابعها الحالي مع مجيء الآباء اليسوعيين وتأسيسهم لدير مار يوسف عينطورة ومن ثم خلفهم الآباء العازاريون الذين أسّسوا معهد القديس يوسف عينطورة وتشتهر عينطورة بهذا المعهد العريق الغني عن التعريف (أول مدرسة بعد عين ورقة وأوّل مدرسة في الشرق تعلّم اللغة الفرنسية) وهو أيضاً أوّل أخوية في لبنان، تأسست منذ أكثر من 350 سنة.

 تُعتبر بلدة عينطورة مركزاً أساسياً في تقرير أهّم الأمور المتعلقة بالديانة المسيحية وبالأخص لدى الطائفة المارونية، بعد أن اجتمع فيها الأساقفة الموارنة سنة 1756و1809وتحديداً في دير اليسوعيين لانتخاب بطريركاً مارونيا. من أبرز المستشرقين والشعراء والقادة الذين زاروها: Ernest Renault Le general Weygand et Le general Degaul - Henry ،Bordeau. Alphonse Lamartine. ­ تأسس المجلس البلدي الأول فيها أواخر العام 1965 وكان برئاسة الأستاذ مارون مسعود أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة  الدكتور سمير ميشال صفير. تمتاز بلدة عينطورة بنشاط مجلسها البلدي الشاب الفاعل، وبالرغم من إمكانات بلديتها المادية المحدودة، فقد أثبت هذا المجلس قدرته على تنفيذ أجمل المشاريع بكلفة منخفضة ما يتجلّى بتنفيذ مشروع الطريق العام المتميز بمواصفات عالية الجودة

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :  


­ مساعدات مالية لذوي الوضع الاجتماعي الصّعب. ­ المساهمة ببناء ملعب ومركز عينطورة الرياضي. ­ تشجير أكبر مساحة ممكنة من أراضي القرية بأشجار مثمرة. ­ التحضير لإنشاء إحدى المكتبات العامة المهمّة على صعيد المنطقة. ­ تأهيل كلّ الطرقات الداخلية للبلدة بعد إنجاز مشروع الطريق العام بالإضافة إلى التحضير لتمرير تمديدات  الصّرف الصحي. ­ مستوصف البلدية طبّ عام وطبّ أسنان.
للاتصال بالبلدية : 234666/09



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018