عبيّه عين درافيل

 عبيّه عين درافيلb قضاء عاليه محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت 22 كلم. تبلغ مساحتها 6 كلم2. تعلو عن سطح البحر 750م بمعدل وسطي وأعلى نقطة فيها تبلغ 904 م وبإمكان الناظر منها رؤية جزيرة قبرص. يبلغ عدد سكانها 12000 نسمة بينهم 5200 ناخب. مناخها معتدل إًجمالا، بارد في فصل الشتاء وتراوح درجات الحرارة ما بين 32 صيفاً و2 شتاء و2 تحت الصفر أثناء العواصف الثلجية. تشتهر البلدة بالزراعة.

 وهي مركز ثقافي مهم إذ تزخر بالمدارس الخاصة والرسمية والصيفية والثانوية والمهنية والجامعية، في البلدة مصانع لنشر الصخور وتصنيع الحجر الطبيعي وعدة هنغارات لزراعة الورود أو الزهور ومؤسسة فردية واحدة لتربية النحل واستخراج العسل

الاسم والآثار:


 من السريانية ebayyav غابات، أكمات، أحراج كثيفة. وجذر عبي لا يزال حيًا في العامية اللبنانية بمعناه الأصيل فيقولون: زرع أو غرس ”عبي”: أي كثيف متراص ومتلاصق. أما عين درافيل فمعناه بالسريانية: عين بيت الفيل. كما أن هناك إمكانية أن يكون اللفظ ”فيل” هو تحريف العامة للفظ السامي الآخر وهو filav الشق والفجوة بين جبلين أو بين صخرين عظيمين. فيكون معنى الاسم: عين الدار التي في الوادي. 

أما المعالم الأثرية والمرافق السياحية الموجودة في البلدة فهي الملاهي الليلية، المطاعم، المقاهي، الفنادق، المجمعات السياحية، المعالم الطبيعية، الأماكن الأثرية...). 

من المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة:


 جمعية ”مؤسسة الشؤون القروية لعبيّه وجوارها”، الجمعية الثقافية الخيرية عبيه، جمعية ”مؤسسة بيت اليتيم الدرزي” عبيه، المركز الوطني للتنمية والتأهيل عبيه، مركز الشيخ أحمد أمين الدين الاجتماعي عبيه، جمعية سيدات آل حمزه الخيرية ، جمعية إحياء تراث عبيه.  تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1890، وإنضمت عين دارفيل إلى بلدية عبيه عام 1935. لم تجر انتخابات بلدية في العام 1998. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضوًا برئاسة الأستاذ نزيه ملحم حمزة.  


المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها: 


 في كل صيف من كل عام تقريباً تستقبل ”مؤسسة بيت اليتيم الدرزي” أو ”المركز الوطني للتنمية” مخيمات صيفية برعاية وزارة شؤون المهجرين أو وزارة الشؤون الاجتماعية ­ تقوم جمعية ”مؤسسة الشؤون القروية لعبيه وجوارها” مع المستوصف الصحي وبالتعاون مع البلدية، بحملات توعية وحملات تلقيح وندوات موسمية ­ بنشاطات بالتعاون بين البلدية والجمعيات الأهلية : أسبوع ثقافي سنوي، سمبوزيوم رسم، محترف نحت، سوق شعبي ­ نشاطات بين المدارس والمجتمع الأهلي (التنوخية مثلاً) دورات لغات، كمبيوتر، دورات في فصل الصيف : لغة فرنسية، رسم على الزجاج وغيره...، أشغال يدوية ­ جمع ونقل النفايات من قبل شركة سوكلين ­ الانتهاء تقريبًا من إعادة تأهيل وبناء الشبكة العامة الخاصة بإنارة البلدية.  P

المشاريع التي تنوي البلدية الحالي إنجازها ومنها ما أنجز: 


 تسعى البلدية لإنشاء خزان كبير للماء وإعادة تأهيل ومد شبكة لمياه الشفة جديدة في جميع أحياء البلدة، فمياه الشفة إجمالاً تصل من مصلحة مياه الباروك (نبع الرعيان)، ويتم نقلها عبر الشبكة العامة إنما الشبكة الداخلية أصبحت بحاجة إلى تجديدها بالكامل وزيادتها للأحياء الجديدة ­ تسعى لإقامة محطة تكرير لمياه الصرف الصحي كي تتمكن من إنشاء شبكة عامة للصرف الصحي، فهناك جزء من شبكة الصرف الصحي أصبح قديماً ولا يفي بالمطلوب والباقي يتم نقله إما عبر الشاحنات المختصة وإما في جوف الأرض ­ تسعى البلدية لتأمين وشراء قطعة أرض تزيد مساحتها عن 6000 م2 لتقديمها لوزارة التربية والتعليم العالي لإقامة مدرسة رسمية نموذجية للبلدة كون المبنى المشغول حالياً مستأجراً وهو غير معد ليستخدم كمدرسة ­ هناك بعض الأعمدة بحاجة إلى نقلها من أماكنها حيث أصبحت تشكل خطراً على السيارات بعد أن توسعت بعض الطرقات ، وإعادة تأهيل وصيانة بعض الطرقات الرئيسية والداخلية. 

 للتصال بالبلدية: 27750/01 ­ 637359/03  


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان