لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الريحان

الريحان، قضاء جزّين محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 90 كم وعن مركز القضاء 18 كم وعن مركز المحافظة 50 كم. تبلغ مساحتها 19 كم2. ويبلغ عدد سكانها المسجّلين 8000 نسمة بينهم 2700 ناخب أما عدد سكانها المقيمين دائماً فيبلغ 1500 نسمة والمقيمين صيفاً 4000 نسمة، أما عدد المغتربين فيبلغ 2000 مغترب.

 تحدّها البلدات التالية:


 سجد غرباً، عرمتى شمالاً، العيشية جنوباً. تشتهر الريحان بمناخها وأحراجها ومياهها ومغاورها وتضاريسها. الطرقات المؤدية إليها هي: النبطية ­ العيشية أو صيدا ­ جزّين ­ كفرحونة.

  الاسم والآثار: 


 يعود أصل الاسم إلى كلمة ”ريحا” أو ”ريحا” من الآرامية ويعني الرائحة والأريج. من معالمها الأثرية والطبيعية: مسجد أثري، مغارة طبيعية لم تكتشف بأكملها فيها رسوبات مائية متحجرة، أحراج طبيعية كالصنوبر والسنديان وغيرها. أهم الخدمات الأساسية المتوفرة في البلدة: هاتف وكهرباء ومياه. أهم المؤسسات العامة والخاصة الموجودة في البلدة: مستوصف الهيئة الصحية، ومركز اتحاد بلديات جبل الريحان والنادي الثقافي الاجتماعي ومخفر للدرك.  تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1963م. 

أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 15 عضواً وهو برئاسة فيصل الزين. والبلدية هي عضو في اتحاد بلديات جبل الريحان الذي انضمت إليه في أيار 2006م.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها:


   ­ تعبيد 6 كم من الطرقات الداخلية عام 2005م. ­ 


إنشاء محطة تكرير للصرف الصحي عام 2006م،


 إنشاء شبكة صرف صحي بطول 5,5 كم،


 تأهيل الحفارة عام 2007م


 تأهيل نبع عين الكبيرة عام 2002م


 زراعة 25 ألف شجرة حرجية على جوانب الطرقات.


 وصل شبكة الصرف الصحي الداخلية بمحطة تكرير


 استكمال تأهيل محيط المغارة.


المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز:


  ­ إقامة ملعب رياضي وتأهيل مبنى البلدية وإقامة حديقة وسط الساحةو استكمال تعبيد الطرقات الداخلية.

 للاتصال بالبلدية: 825100/07 ­ 375129/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018