لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

طورا

طورا، قضاء صور محافظة الجنوب، تعلو عن سطح البحر 200م، وتبعد عن العاصمة بيروت 85 كلم. تبلغ مساحتها 206 هكتارات. ويبلغ عدد سكانها 6600 نسمة بينهم 2400 ناخب، و800 مغترب.

 تحدّها البلدات التالية:


 جنّاتا من الشرق، معركة من الجنوب، دير قانون النهر من الشمال، العباسية من الغرب. u

  أصل التسمية: 


أطلق عليها السريانيون اسم ”Tura” ويعني الجبل، وناداها أبناؤها باسم طورا. تضمّ طورا عدداً من المؤسسات الأهلية: نادي الرسالة طورا ،جمعية كشافة الرسالة الإسلامية، جمعية آل شور،جمعية الامام المهدي، جمعية الزهراء، مستوصف الإمام الصدر طورا. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 15 عضوًا برئاسة محمد حسين دهيني.  



  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها:  ­ 


عقدت البلدية لقاءات منظمة بين أبناء البلدة من أجل دراسة المشاريع ومناقشة النشاطات العامّة وبحثت سُبل وإمكانية تطوير البلدة من النواحي الإجتماعية وناقشت مع المعنيين الإنجازات التي تحققت. ­ تخصيص بعض الأموال لمساعدة المرضى والفقراء على نفقة البلدية ­ إقامة عدة دورات تربوية تعليمية منها دورة للقرآن الكريم ودورة محو الأمّية وقد أفادت نحو 70 في المئة من غير المتعلمين من بين أبناء البلدة. ­ تشجير طرقات البلدة وأطرافها وغرس مئة شجرة مثمرة ­ رش المزروعات بالمبيدات الحشرية للحفاظ عليها ­ تنظيم حملات للنظافة العامة. ­ بناء أرصفة وجدران دعم وإعداد جزء من إمدادات شبكة الصرف الصحي. ­ تزفيت وتعبيد الطرقات الرئيسية والداخلية والساحات العامة مع بناء جدران دعم، تحسين الإنارة وتغيير الشبكات كل فترة ( كل هذه الأعمال تقوم بها البلدية بشكل سنوي) ­ وصل شبكات المياه والكهرباء للمنازل. ­ إجراء مسابقات رياضية وإقامة دورات في كرة السلة والطائرة خلال فصل الصيف.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز:


  ­ مواصلة تنظيم اللقاءات بين أبناء البلدة وفعالياتها بشكل دوري حيث تجري متابعة الوضع الاجتماعي للبلدة للوقوف على أحوال الناس وحاجاتهم ومعالجة المشاكل الاجتماعية والعمل على تأمين مستلزمات الفقراء والمحتاجين. ­ تقديم مساعدات مالية لتمكين بعض المرضى والمعوزين وذوي الحالات الخاصّة من الاستمرار في تأمين الأدوية الخاصة بهم. تأمين بعض المساعدات العينية المتعلّقة بالمزروعات من أدوية ومعدات. ­ متابعة الخطة الثقافية عبر تنفيذ برنامج محو الأمية. ­ تنظيم دورات دائمة في المعلوماتية العامة. ­ تنفيذ المخطط الذي تم وضعه للتنشئة والتوعية الصحية للشباب بعد القيام بدورات تدريبية على الإسعافات الأولية من قبل المتخصصين والممرضين الذين يلقون محاضرات نظرية وعملية في الإرشادات الصحية، وإقامة الندوات الفكرية والدينية والبيئية.  ­ تجميل ساحاتها البلدة ومداخلها، واستيراد آلاف الأشجار المثمرة بالتعاون مع وزارة البيئة لتشجير أراضي البلدة بأشجار مثمرة تعود بالفائدة على الأهالي. ­ دراسة إمكانية إنشاء حديقة عامة كبيرة ­ العمل على تأسيس بنية لشبكة الصرف الصحي ووصلها بالمنازل ­ توسيع طرقات البلدة الفرعية الضيقة. ­ تحسين مجرى نهر البلدة وتوسيعه منعاً للفياضانات وإتلاف المزروعات على ضفاف النهر. ­ إقامة عدة دورات في كرة القدم والسلة وكرة الطائرة، ودراسة إمكانية إنشاء ملاعب جديدة.

  للاتصال بالبلدية: 219642/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018