لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

جديدة غزير


 جديدة غزير وسط طبيعة غنّاء ساحرة تزيّنها أشجار السنديان والعفص والصنوبر، تهنأ بلدة جديدة غزير التابعة لمنطقة الفتوح من قضاء كسروان. ترتفع عن سطح البحر 600م وتبعد عن العاصمة بيروت 30 كلم. تبلغ مساحتها 172 هكتارًا. ويبلغ عدد أهاليها 2000 نسمة بينهم قرابة 750 ناخبًا. نشأت هذه القرية بالقرب من غزير أوائل القرن السابع عشر فسمّيت ”جديدة غزير” أي القرية الجديدة القريبة من غزير. 

تحدّها البلدات التالية:


، شمالاً الكفور، شرقاً  القطين­ هرهريا وعرمون، جنوباً دلبْتا وغزير، غرباً غزير. u

أصل التسمية:


 عرفت قديماً باسم ”وادي السباع” ولا تزال إحدى عيون الماء فيها تعرف بـ ”عين السباع” بالإضافة إلى نبع غزير آخر يعرف بـ ”نبع التينة”، كما يطال القرية ”نبع القطين” الشهير. يحيط بها إطار حرجي يتشكل من أشجار السنديان والعفص والملول والشربين والصنوبر وينمو فيها الدلب والصفصاف . وجِدت فيها أدوات ونباتات وعظام متحجرة منها ما هو محفوظ في الجامعتين اليسوعية والأميركية في بيروت. كما وجدت آثار كنائس متوغلة في القدم. تضم البلدة دير مار عبدا هرهيا، وكنيسة مار مخايل، ومار أنطونيوس البادواني. ونادي إنماء المواهب الثقافي الاجتماعي الرياضي. تأسّس أول مجلس بلدي فيها عام 1918 ضمن نطاق بلدية غزير وهرهريا. واستقال عام 1963 وكان برئاسة السيد غبريال نقولا مطر.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة روبير لويس رعيدي.  للاتصال بالبلدية : 920254/09 ­ 20672303



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018