لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

دلبْتا


 دلبْتا ساطعة بلوحاتها الطبيعية الزاهية الألوان، وبجنائنها وأحراجها الغّضة، وعريقة بتراثها الديني بالأديرة والكنائس التي ظلّت عصيّة قائمة على مرّ الدهور. تبعد عن العاصمة بيروت 30 كلم. تبلغ مساحتها 290 هكتارًا. ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة بينهم 1200 ناخب وعدد كبير من المغتربين. تعلو عن سطح البحر بين 650م و700م.

 تحدّها البلدات التالية: 


غزير غربا، رعشين وعرمون شمالا، عشقوت شرقا، شننعير ومعراب جنوبا. تتميّز بطبيعتها الخضراء إضافة إلى بيوتها القديمة وأديرتها الأثرية التراثية، وفيها أربعة أديرة وكنيستان: دير المخلّص لرهبنة الترابست على طريق الهد، دير مار أنطونيوس البادواني للرهبنة اللبنانية المريمية في سفح الوادي، دير للراهبات الأنطونيات في حيّ الجورة، دير سيدة الحلقة ويعود تاريخه إلى ما قبل سنة 1100 م وقد أعيد تأهيله حديثا، كنيسة سيدة النجاة في حيّ الخرايب، كنيسة مار يعقوب المقطع التي يعود تاريخها إلى سنة 1850 م.  

أصل التسمية: 


أطلق عليها هذا الاسم لكثرة أشجار الدلب التي كانت فيها، وقد تلاشت بفعل سيل هائل حدث قديما. 

تأسّست أوّل بلدية فيها سنة 1956م برئاسة السيد الياس موسى روفايل. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة الدكتور نديم روفايل.  

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها:


 ملاحقة ملفّ إعادة تصنيف العقارات في دلبتا الذي كان من أولويات المجلس السابق والتوصل إلى مخطّط جديد يحفظ حقوق الأهالي وأصحاب العقارات مع الحفاظ على مساحات كبيرة من الأشجار. ­ معالجة قضية تلوّث مياه عين السّبع بتنظيف مجرى العين وإجراء التحاليل المخبرية اللازمة وقد تبيّن أن مياه عين السّبع صالحة للشرب. ­ تأهيل وتشييد المتكآت. ­ وضع كابينات الهاتف التي حصلت عليها البلدية بدعم من النائب نعمة الله أبي نصر. تزفيت الطرق الفرعية بتمويل من البنك الدولي . ­

 العمل على إنهاء التصنيف . ­ توسيع مركز البلدية باستئجار الغرف المجاورة وذلك لاحتواء كافة الملفات وتأمين المكاتب لأمانة السّرّ والصندوق مع مستودع لتخزين مشتريات ومعدات البلدية.  ­ زرع أعمدة للإنارة على طريق سيدة الحقلة وطريق دير الراهبات . ­ توسيع طريق سيدة الحقلة ليصار إلى تعبيدها بمساهمة من رئيس الدير الأب هادي العلم. ­ تثبيت خطّيّ هاتف عموميين في ساحة موسى روفايل وفي منطقة ”الخرايب البحص”. ­ تصليح شبكة الإنارة مع تركيب المصابيح في كافة أنحاء البلدة. ­ إنشاء جدران دعم على الطرقات المؤدية إلى منطقة الخرايب والشاحوط وفي مناطق أخرى مع متكآت للحماية. ­ تقشيد الطرقات وتنظيفها وفتح الأقنية والطرق المؤدية إلى الجبال العالية. ­ تشجيع لجنة النادي على فتح مركز ثان في ساحة البلدة لممارسة بعض الألعاب الترفيهية بهدف تعزيز الإلفة بين شباب البلدة.  ­ تكريم ”راي جاك باسين” إبنة دلبتا التي حازت على بطولة العرب للرماية وبالتالي أقامت جمعية تجار ”كسروان الفتوح” وعلى رأسها السيد جاك يوسف الحكيم حفل تكريم للبطلة .

 إعادة إحياء نادي ”دلبتا” من قبل لجنة تأسيسية أخذت الصفة القانونية إذ تسجلت لدى وزارة الشباب والرياضة بموجب قرار صادر عن تلك الوزارة، وتبعتها لجنة إدارية تألفت من شباب يتحلون بروح التعاون فيما بينهم، وأكملت تلك اللجنة بناء النادي بمساعدة المشجعين. ­ إصدار وتوزيع نشرة إخبارية مجانية عن أعمال ونشاطات المجلس البلدي وعن مشاريعه المستقبلية.  ­ قيام مستوصف دلبتا الخيري بعدة نشاطات منها التدريب على الإسعافات الأولية لشبّان وشابات البلدة، كما أن القيّيمين على المستوصف يوجهون دائماً دعوة عامة لجميع الأهالي لحضور ومناقشة مواضيع إنسانية ووطنية. ­ إقامة الزينة وإضاءة الطرقات وتركيب مغارة في ساحة الأستاذ موسى روفايل (عين السبع) بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة . 

 إقامة اللقاء السنوي لمستوصف مار يعقوب تحت رعاية رئيس المجلس البلدي. ­ مكننة مالية البلدية وذلك بفضل المراجع المعلوماتية التي حصلت عليها البلدية من ضمن المساعدات المقدمة من جامعة نيويورك ”ألباني” في إطار برنامج للبلديات.  ­ المحافظة على النظافة العامة، فبلدة دلبتا هي من البلدات التي تتسم بطبيعة حرجية واسعة وخلاّبة، والمحافظة على بيئتها هي من أولى أولويات المجلس البلدي. ­ رش المبيدات كل نهار سبت لمكافحة الحشرات. ­ تشييد مزار للسيدة العذراء في ساحة البحصة (الخرايب) ، مزار سيدة الطومارا: في طمرة الجبل صخرة كبيرة منحوت في داخلها مزار لمريم العذراء سمّي ”مزار سيدة الطومارا” وهو مزار قديم كان محطة استراحة ولقاء للصلاة مع الكاهن إبراهيم الحنوني قبل البدء بالعمل.  


المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز :  


­ إعادة تأهيل ساحة موسى روفايل وهي الساحة الرئيسية للبلدة التي تضمّ معظم المحال التجارية بحيث تكون على المستوى المطلوب.  ­ إنشاء أرصفة في منطقة الحفص قرب بناية عوكر تتصل بالأرصفة قرب ساحة موسى روفايل. للاتصال بالبلدية : 09/925315 – 03/860101




بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018