لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

طير دبّا

طير دبّا، قضاء صور محافظة الجنوب، تعلو عن سطح البحر 200 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 80 كلم. تبلغ مساحتها 574 هكتارًا. ويبلغ عدد سكانها 5500 نسمة بينهم 2500 ناخب، و500 مغترب. تحدّها البلدات التالية: صور غرباً، معركة شرقاً، العباسية شمالاً، البازورية جنوباً. تشتهر بزراعة الحمضيات والزيتون. 

تضم البلدة عدداً من الجمعيات والنوادي هي:


 جمعية كشافة التربية، نادي المستقبل، جمعية كشافة المهدي، جمعية كشافة الرسالة، نادي النهضة الثقافي الاجتماعي، الجمعية التعاونية لتنمية زراعة الزيتون، الجمعية التعاونية الزراعية في طير دبا

  الاسم والآثار:


 يعود اسم طيردبا إلى السريانية ويعني حظيرة الدببة. تتميّز بعدد من المنازل القديمة التي يزيد عمرها عن 150 سنة إضافة إلى منازل حجرية تعتبر من الآثار المهمة في عصرنا الحالي. 

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 (مستحدث) يتألف من 15 عضوًا برئاسة السيد زيد علي مغنية والسيد حسين سعد على أن يتولى كل منهما الرئاسة لثلاث سنوات متتالية.  

  المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها : 


 تقديم مساعدات صحية واجتماعية والمشاركة في مجالس العزاء الحسينية والتكفل بمصاريفها، والاهتمام بمقبرة البلدة وإعادة تأهيلها ­ تكريم الأساتذة المخضرمين والطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية ­ تشجير جزء من مداخل البلدة (مشروع طير دبا الأخضر) ورشّ مبيدات للحشرات ­ استحداث مكبّ لجمع النفايات في طرف البلدة ­  إعداد مكان مؤقت لإقامة سوق الاثنين في البلدة ­ توسيع الطرق وتزفيتها وإقامة جدران تجميلية وجدران دعم ­ إنشاء مبنى للبلدية يعدّ من الأكبر في المنطقة من حيث المساحة وتأهيل قسم كبير منه ­ إقامة دورة رياضية في كرة القدم شارك فيها 8 فرق من القرى المجاورة، وتنظيم دورة في الشطرنج شارك فيها 36 لاعباً من البلدة والقرى المجاورة.  

المشاريع التي تنوي البلدية إنجازها ومنها ما أنجز: 


 تأسيس اتحاد النوادي الاجتماعية في البلدة وإنشاء قاعة للأنشطة الاجتماعية والثقافية ­ ترميم المسجد وإعادة تأهيله ­ مساعدة طلاب المدارس الرسمية وتكريم الطلاب الناجحين وتقديم منح دراسية للمتفوقين ­ مساعدة الجمعيات الأهلية  ­ إنشاء مكتبة عامة ­ استكمال تشجير مداخل البلدة والأحياء الداخلية ­ إنشاء حديقتين عامتين في البلدة والعمل على حل مشكلة النفايات ­ إعادة ترميم البيوت الأثرية في البلدة ­ إنشاء مكان مخصص لإقامة الأسواق التجارية في البلدة وإنشاء موقف خاص للسيارات ­ إنشاء ملعب ذي مقاييس أولمبية وتأسيس فريق رياضي لكرة القدم يحمل اسم البلدة ­ إنشاء شبكة صرف صحي واستكمال إنشاء شبكات الكهرباء والمياه والهاتف.  للاتصال بالبلدية: 815106/03 ­ 702133/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018