لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

تعلبايا


تعلبايا
قضاء زحلة محافظة البقاع، تعلو عن سطح البحر900 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 54 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 512 هكتارا. ويبلغ عدد أهاليها المسجلين والمقيمين 50004 نسمة بينهم 5000 ناخب، فيها سكان من خارج مجتمعها المسجل بحيث أن عدد وحداتها السكنية والتجارية يبلغ اليوم حوالى 0004 وحدة.

تصل إليها عبر


طريق الشام ­ شتورة، زراعتها عنب وكرز ومتنوعة بكميات تجارية. من أهم ينابيعها نبع عين الزهور وعدة ينابيع تتفجرة مياهها في منطقة وادي الجوز، وتروي أراضيها مياه نبع جديتا عبر أقنية. ونظراً لما تتميز به بلدة تعلبايا من مقوّمات جمالية تتمحورحول العيش المشترك، يقود مسيرتها كل من رئيس البلدية ونائبه جنباً إلى جنب مع أعضاء المجلس البلدي وفعاليات المنطقة والمجتمع الأهلي فيها سعياً إلى كل ما هو جميل من نشاطات إنمائية وإصلاحية للبلدة. تحدّها البلدات التالية: قمل شمالا، تعنايل جنوبا، سعدنايل شرقا، شتورة غربا

 أصل التسمية:


أورد الباحثون عدة اجتهادات حول اسم تعلبايا على اعتباره غامض الأصل والمعنى غير أن فريحة أورد احتمالاً هو الأقرب إلى لفظ اسم البلدة، وهو أن يكون أصله ساميّاً قديماً من مقطعين أي مكان الغالبين والمتفوقين أو القاهرين، على أن يكون المقطع الثاني من الاسم من جذرعلبالسامي القديم الذي يقابله في العربيةغلب”.  

 المؤسسات الأهلية الموجودة في البلدة:


نادي الشباب الرياضي، الشبيبة العاملة المسيحية، جمعية مار منصور دي بول، كاريتاس، شبيبة المحبة، فرسان وطلائع العذراء، جمعية الزورق للعناية بالمعاقين، جمعية النهضة النسائية.  

 المؤسسات الصحية والإستشفائية الموجودة في البلدة


مستشفى البقاع، مستوصف الفاروق الطبي، مستوصف المجمّع الفلسطيني الأنروا.

تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 4195 وتعاقب عليه العديد من الرؤساء
أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 4200 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة فهد أبو خليل.  للاتصال بالبلدية: 910820/30­ 505917/



بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018