لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

حناوَيْه

حناوَيْه، قضاء صور محافظة الجنوب، تعلو عن سطح البحر 200م، وتبعد عن العاصمة بيروت 91 كلم. تبلغ مساحتها 532 هكتاراً. ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة بينهم 700 ناخب.

 تصل إليها عبر: 


صيدا ­ صور­ مفرق متفرّع من خط الناقورة، أو عبر: قانا ­ بنت جبيل. تشتهر بزراعة الزيتون والكرمة واللوز والحبوب. تتبع لحناويه عقارياً مزرعة الرقلية وهي تضم منزلين يعمل سكانهما في الزراعة والتبغ ويبلغ عددهم 25 نسمة

الاسم والآثار: 


يُنسب اسم حانويه إلى حنا أو يوحنا ويمكن ردّه إلى الآرامية ­ السريانية ومعناه بقّالين أو عطّارين أو أصحاب حوانيت. 
ويرد اسم رقلية إلى ”ReglayŽ” التي تعني العساكر أو الجنود، أما ”ReklayŽ” فتعني بياعي البقول والعقاقير، وهنا يلتقي في المعنى اسما حانويه ورقلية. في حانويه قبر الملك أحيرام ويقع على قارعة الطريق فوق تلة عند المدخل الشمالي الغربي للبلدة على مسافة 7 كلم من صور. وهذا المعلم الأثري البالغ الأهمية بحاجة إلى عناية واهتمام وتسييج لحمايته من أي حادث عرض أو تخريبي. في البلدة: مسجد وجامع، معهد الهندسة الزراعية العالي لدول البحر المتوسط التابع لجامعة القديس يوسف، نادي أحيرام الرياضي الثقافي الاجتماعي، نادي الفولكلور التابع لمدرسة الليسيه ناسيونال في حانويه. المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة يوسف محمد تاج الدين. 

   للاتصال بالبلدية: 350449/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018