لبنان الأن لبنان الأن
أخبار اغترابية

آخر الأخبار

أخبار اغترابية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الحيصة


الحيصة، قضاء عكار محافظة الشمال، هي البوابة الجنوبية لسهل عكار، تقع على الطريق الساحلية الدولية التي تربط لبنان بسوريا، وتبعد عن العاصمة بيروت 108 كلم. يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة بينهم 1210 ناخبا

تصل إليها عبر:


العبدة ­ الحارة الجديدة ­ بلانة الحيصة. تحيط بها بساتين الحمضيات والليمون والأراضي الزراعية المجال الأرحب للاقتصاد في البلدة. تروي أراضيها مياه نهر الإسطوان الذي يخترق نطاقها ومياه الآبار الإرتوازية

 الاسم والآثار:

اسمها من الجذر السامي المشترك الذي يعني الحياصة والربط والشد والتضييق. أما حبيقة وأرملة فردا الاسم إلى السريانية وفسّراه بمعنى شجاع، واقترح فريحة أن يكون أصل الاسم ومعناه المجاهد، وفي العبرية كلمة قريبة من هذا اللفظ وتعني خارج فلسطين وأجنبي عن اليهود. وجدت في بعض مناطقها بقايا أثرية كالحجارة المشغولة القديمة وأساسات الأبنية القديمة، ما يفيد أنها شهدت أنشطة سابقة لتاريخ مجتمعها الحالي.  

 من المؤسسّات الدينية والتربوية الموجودة في البلدة

مزار الشيخ محمد العجمي للطائفة العلوية، ومدرسة رسمية ابتدائية مختلطة، وثانوية الحيصة الرسمية التي شيّدتهامؤسّسة حبوس الإنمائية الخيريةوافتتحت عام 1998م.  

 البنية التحتية والخدماتية الموجودة في البلدة:


ليس في البلدة شبكة مياه للشفة والأهالي يتزوّدون بمياه الشرب ومياه الخدمة المنزلية إما من الآبار الإرتوازية التي حفروها لري الأراضي الزراعية صيفاً أو من نهر الأسطوان الذي يخترق مجراه أراضي البلدة، والكهرباء من قاديشا بواسطة محطة تحويل حلبا، وبريد حلبا.  

 من المؤسّسات الصناعية والتجارية الموجودة في البلدة

مصنع حديد، بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائية والحاجيات الأساسية.

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة محمد علي حسين.

  للاتصال بالبلدية: 215539/03


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن

2018