لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

بلدات من دون بلديّات

  بثتيات


 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 95 كلم وعن مركز القضاء 27 كلم، وترتفع عن سطح البحر 300م. يبلغ عدد سكانها المسجلين 3000 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 192 ناخبًا. 

تصل إليها عبر:


 الزهراني ­ برج رحّال ­ معروب ­ دردغيا. في البلدة مسجد وحسينية وجمعية بثتيات الخيرية. 

أصل تسميتها:


 بست: البستان جمعها بساتين، أرض مصونة وحولها جدار، ويوجد فيها أشجار متنوعة. وعليه يكون معنى اسمها: الأرض المحروسة أو المصونة.  



  البصّ

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 80 كلم وعن مركز القضاء 2 كلم، ، وهي بلدة ساحلية، يبلغ عدد سكانها المسجلين حوالي 1535 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 984 ناخبًا. في البلدة آثار رومانية وبيزنطية ويونانية، إضافة إلى كنيسة مار بطرس للطائفة الأرمنية وكنيسة مار بولس للطائفة المارونية، ومسجد حمزة وثلاثة مدارس. 

أصل تسميتها:


 لكثرة البحص الذي كانت تجرفه السيول والمياه إلى مدخل مدينة صور ويتجمع في المكان الذي سمّي في ما بعد البص بدل البحص

  جنّاتا

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة 83 كلم، وعن مركز القضاء 15 كلم، وترتفع عن سطح البحر 200 م. يبلغ عدد سكانها المسجلين 580 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 372 ناخبًا. في البلدة: مسجد وحسينية، مدرسة المرج، كشافة الرسالة الإسلامية. 

أصل تسميتها: 


من السريانية جنّاتا وتفيد حدائق وجنائن، وقد تكون من أصل جنا: ويفيد الحمى والملجأ

  الرشيدية

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 83 كلم وعن مركز القضاء 5 كلم، وترتفع عن سطح البحر 100م. يبلغ عدد سكانها حوالي 807 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 517 ناخبًا. في البلدة خمس مدارس. 

أصل تسميتها:


 أول من سكن المنطقة رجل يدعى الحاج رشيد ورويداً رويداً اتخذت المنطقة اسم الرشيدية

  مزرعة الزلّوطيّة


 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 113 كلم، وترتفع عن سطح البحر 440م. تبلغ مساحتها 200 هكتار. 

تصل إليها عبر:

 علما الشعب ­ البستان، البياضة ­ شمع ­ الجبّين. أصل تسميتها: اسم مركّب من جزءين، الأول بمعنى مزرعة والثاني تحريف zellata من السريانية ويعني القصبة والغزارة. أو أن زلوطية من الفينيقة ويعني المكان الذي يكثر فيه الزلط وهو في العامية الحصى الملساء كالتي توجد في مسيل الوديان أو على شواطئ البحار أو من جذر زلط ويعني التعري.  

  السماعية

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 89 كلم، وعن مركز القضاء 7 كلم، وترتفع عن سطح البحر 50 م. يبلغ عدد سكانها المسجلين 816 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 523 ناخبًا. في البلدة مسجدان وحسينيّتان ومستوصف ومدرسة السماعية المتوسطة الرسمية.

 أصل تسميتها: 


سماع يعني السماع لما يقال وينطق به. يقال هذا أمر ذو سماع أي يليق أن يسمع، ويقال ذلك سماع أذنين. واحتمال أن تعني الطيع.  

  شبريحا

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 75 كلم وعن مركز القضاء 5 كلم. ويبلغ عدد سكانها 953 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 611 ناخبًا. في البلدة مسجدان وحسينيّتان ونادي الرسالة لكرة القدم وكشافة الرسالة ومدرسة.

 أصل تسميتها:


 من ”شبروح” مشتق من ”برح” أي ذهب، هجر وغادر، فيكون المعنى المهجّرة

  الظهيرة

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 110 كلم وعن مركز القضاء 32 كلم، وترتفع عن سطح البحر 350 م. يبلغ عدد سكانها المسجلين 870 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 523 ناخبًا. كانت تابعة لبلدة يارين وانفصلت عنها سنة 1962. في البلدة مسجد وحسينية ومدرسة الظهيرة الابتدائية الرسمية.

 أصل تسميتها:


 الظهيرة تصغير ظهر مؤنث. وتقع البلدة على ربوة مرتفعة بشكل الظهر المحدودب

  كنَيْسة

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 89 كلم، وترتفع عن سطح البحر 190 م، تبلغ مساحتها 60 هكتارًا. تصل إليها عبر: صيدا ­ صور. يبلغ عدد سكانها 476 نسمة بينهم 305 ناخبين. تشتهر البلدة بالزراعة على أنواعها.

 أصل تسميتها:


 من السريانية كنيسة الجماعة/ المجتمعون. وأصل ساميّ مشترك كنش ويعني الجمع.  

  نفاخيّة

 قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 90 كلم وعن مركز القضاء 23 كلم، وترتفع عن سطح البحر: 420 م. يبلغ عدد سكانها المسجلين 371 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 238 ناخبًا.

 تصل إليها عبر:


 صور ­ العباسية ­ دير قانون النهر ­ دردغيا. يوجد في البلدة كنيسة مار توما للطائفة الكاثوليكية. أصل تسميتها: من السريانية نفاخية: ويفيد الانتفاخ والتوّرم.  

  وادي جيلو

قضاء صور محافظة الجنوب، تبعد عن العاصمة بيروت 89 كلم وعن مركز القضاء 11 كلم، وترتفع عن سطح البحر 150 م. يبلغ عدد سكانها المسجلين حوالي 627 نسمة، أما عدد الناخبين فيبلغ 402 ناخب. يعمل سكان وادي جيلو في الصناعة وتجارة الكحل والطيب وهم يتوارثون هذه المهنة أبا عن جد. في البلدة مسجد وحسينيتان ومدرسة ابتدائية رسمية. في البلدة قناطر قديمة كانت في ما مضى قنوات لجر المياه، ومغارة قديمة يتفرع منها مغاور عديدة. أصل تسميتها: يفيد أهل القرية أن المنطقة كانت تدعى سابقاً جيلو لكثرة ينابيعها ومياهها. ومن ثم سميّت وادي جيلو.   

        
بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018