الطيري


الطيري، قضاء بنت جبيل محافظة النبطية، تبعد عن العاصمة بيروت 115 كلم، وتعلو عن سطح البحر 750م. تبلغ مساحتها 750 هكتارًا، وعدد سكانها 4000 نسمة، بينهم 2000 ناخب.

 تحدها البلدات التالية:

 بنت جبيل ­ كونين ­ بيت ياحون ­ حدّاثا ­ رشاف ­ دبل ­ حانين ­ عين إبل. تعتبر الطيري بلدة زراعية عموماً وتشتهر بزراعة الزيتون والتين والعنب. أما زراعة التبغ فقد تضاءلت بشكل كبير بسبب الاحتلال الإسرائيلي. تصل إليها عبر: صور ­ قانا ­ كفرا ­ حدّاثا ­ الطيري، أو عبر: صور ­ البازورية ­ جويّا ­ بئر السلاسل ­ كونين ­ الطيري.

 الاسم والآثار:

تعود تسمية البلدة إلى اللغة السريانية، وتعني أسراب الحمام الكثيرة. من معالمها الأثرية منطقة أثرية تسمى بركة الحجر يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، وهي مليئة بالكهوف والمغاور المنتظمة بالإضافة إلى بركتين محفورتين تماماً في الصخر.
في الطيري مدرسة رسمية واحدة، وناد ثقافي رياضي وجمعية الإحسان الخيرية صاحبة الأيادي البيضاء في مجال الإنماء، وخاصة بناء مجمع حسيني كبير وإقامة مستوصف وقاعة عامة في بيروت.
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1960 برئاسة السيد خليل شعيتو، وتعاقب بعد ذلك على رئاستها كل من السادة: عبد العزيز شعيتو، لطفي قاسم، حسن شعيتو، وغسان شعيتو. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه العام 2004 فيتألف من 12 عضواً برئاسة المهندس عطا الله شعيتو.

 المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها:


تابعت المجالس البلدية منذ العام 2000 العمل الإنمائي الدؤوب، وقامت بـ:
­ تلبيس كل جدران البلدة بالأحجار التزينية  ­ إقامة الأرصفة المميزة على جوانب الطرقات  ­ تشجير معظم أراضي البلدة  ­ تركيب مطبات حديثة للطرق ذات مواصفات عالمية من أجل السلامة العامة  ­ تزفيت كل الطرقات المؤدية إلى المنازل ­ إقامة 5 ملاعب لكرة القدم والسلة والطائرة بمواصفات عالية  ­ شيد المجلس البلدي الحالي بناءً حديثاً كمركز له يعتبر لوحة معمارية مميزة على مستوى المنطقة وذلك بعد حرمان دام 45 عاماً دون مركز بلدي ­ يقوم المجلس حالياً بتشييد مركز ثقافي شبابي. وقد غدت الطيري بفضل هذه الإنجازات من القرى المميزة في محيطها بشهادة كل من عاينها عن قرب .

للاتصال بالبلدية: 543118/01 ­ 886691/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان