عين قنيا

عين قنيا، قضاء حاصبيّا محافظة النيطية، تقع على هضبة من هضاب جبل الشيخ، وتحتضنها أحراج الصنوبر وكروم العنب والزيتون. تعلو عن سطح البحر 1050 م، وتبعد عن العاصمة بيروت 117 كم. يبلغ عدد سكانها 2000 نسمة بينهم 800 ناخب. تشتهر بزراعة الحبوب والحنطة. تصل إليها عبر: النبطية ­ مرجعيون ­ حاصبيا، أو شتورا ­ المصنع ­ حاصبيا.  

  الاسم والآثار: 

 يفسّر الاسم الثاني بالملوكة. في البلدة العديد من المواقع الأثرية، وبقايا معابد ونواويس فينيقية ورومانية.
  المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 يتألف من 12 عضوا برئاسة محمود علوان. 
 للاتصال بالبلدية: 766066/07 ­ 719531/03 

 الفرديس

 قضاء حاصبيّا محافظة النبطية، تعلو عن سطح البحر 550م، وتبعد عن العاصمة بيروت 113 كم. يبلغ عدد أهاليها المسجلين 600 نسمة بينهم 190 ناخباً.

تصل إليها عبر: 

مرجعيون ­ سوق الخان. تكتنفها أحراج السنديان والصنوبر وكروم الزيتون، ويخترقها نهر الشبعاني شتاءً مع روافده.

 زراعاتها:

 زيتون وحبوب وكرمة. تعرّضت الفرديس للاحتلال الإسرائيلي، فكانت ضمن ما سمي الحزام الأمني إلى أن تم تحريرها في العام 2000 مع سائر قرى المنطقة

الاسم والآثار:

 ذكر مؤرّخو حاصبيا أن كلمة فراديس التي ترد في أسماء أمكنة عديدة في لبنان كلمة فارسية الأصل ومعناها حديقة، ولا شك في أن الفرديس هنا تسمية سامية قديمة معناها الفردوس أو الحديقة. والفرديس من البلدات القديمة العهد من آثار ماضيها بيوت قديمة ذات أحجار منقوشة على بعضها صلبان أو بعض الأشكال كالنجوم وسواها، وهذا الطراز من الكنائس كان قائماً منذ العهد الصليبي احترازاً من دخول النبلاء والأمراء إلى حرم الكنائس وهم على ظهور خيولهم، بحسب بعض المراجع الكنسية، ومن الأماكن التاريخية في شعاب البلدة بقايا قصر قديم في موقع وعرة العصر، ومحلة الشفقة حيث جرت معركة سوق الخان الشهيرة بين الأمير علي ابن الأمير فخر الدين الثاني وخصمه كجك أحمد قائد الحملة العثمانية. ومنذ ذلك الحين دعي جسر نهر الحاصباني هناك بجسر الشقعة لكثرة ما شُقِع عنده من القتلى والجرحى. ومن مواقعها الأثرية أيضاً نفق تحت الأرض يمتد من الطريق التي تنطلق من بلدة راشيا الفخار حتى مجرى نهر الحاصباني، وقد ردم في مطلع القرن العشرين بعد أن كثرت حوادث سقوط الحيوانات الأليفة فيه كالماعز والأبقار والأغنام ويدعى ذلك النفق عند العامة ”الكوة”.
 المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة أنيس علي سليفا.  للاتصال بالبلدية: 436153/03

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان