لبنان الأن -lebanonnow لبنان الأن -lebanonnow
بيروت

آخر الأخبار

بيروت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

قبريخا

قبريخا، قضاء مرجعيون محافظة النبطيّة. تبعد عن العاصمة بيروت 100 كلم، وعن مركز القضاء 45 كلم، وعن مركز المحافظة 35 كلم وهي تتبع إدارياً لمحكمة مرجعيون ومخفر درك عديسة وبريد مرجعيون. تبلغ مساحتها 6340 م2. تعلو عن سطح البحر 550 م. ويبلغ عدد سكانها 5000 نسمة بينهم 2284 ناخبًا يتوزعون على 1140 للذكور و1141 للإناث

 تحدّها البلدات التالية:

 من الشمال القنطرة، من الشرق بني حيّان، من الغرب تولين، من الجنوب مجدل سلم. وهي بموقعها تشكل جزيرة تحيط بها الأودية من جهاتها الثلاث: الشرق وادي السلوقي، الغرب وادي الميس، الشمال وادي الحجير.

 تصل إليها عبر:

 النبطية حتى قاقعية الجسر فوادي الحجير ثم قبريخا، أو عبر: صور ­ خربة سلم ­ صوّانة ­ قبريخا. u

  أصل التسمية:

 تعود تسميتها، بحسب ما ذكره الرواة، إلى وجود قبر أو مزار مبارك يدعى ريخا لذلك سُمّيت قبريخا. ومن هذه الروايات ما يؤكد أن أصل اسمها سرياني. يرتكز اقتصاد البلدة على التبغ، وعلى بعض المنتجات الغذائية الزراعية القروية التي تساعد الأهالي على الاكتفاء الذاتي. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1963 برئاسة الحاج خليل الزين.

 أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 12 عضواً برئاسة السيد علي محمد الزين والسيد حسن محمود حجازي على أن يتولى الرئاسة كل منهما لمدة ثلاث سنين متتالية. في البلدة مدرسة رسمية مختلطة ابتدائية، جمعية مركز جبل عامل الثقافي، مستوصف الجمعية، تعاونية زراعية، ناد رياضي، معمل لفرز النفايات.  

  مخطط عمل البلدية خلال العام 2006:

  متابعة موضوع المزارعين مع الريجي (تسليم التبغ) ومتابعة ملف رخص الدخان ­ حملة تشجير في قبريخا للخط الرئيسي خط معمل النفايات وطريق العريشة إن أمكن. ­ رش مبيدات زراعية للبعوض صيفاً ­ ري النصوب ومتابعة معمل النفايات (فرز وتخمير). ­ ندوة بيئية حول فرز النفايات في قبريخا للسيدات. ­ تكملة جدران دعم طريق الصوّانة وتزفيت الطريق. ­ رفع النفايات ونقلها إلى المعمل. ­ صيانة بعض الطرقات داخل البلدة القديمة. ­ دورة إسعافات أولية ودورة كمبيوتر. ­ متابعة المسح النهائي لبلدة قبريخا. ­ دورة رياضية في كرة القدم (عدد 1)، كرة طائرة (عدد 2). ­ تقديم طلب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية للمساهمة في إنشاء ملعب رياضي في البلدة. ­ دعم المدرسة (قرطاسية ­ نقل ­ أساتذة ­ خدمات)­ تكريم الناجحين وتوزيع شهادات وهدايا رمزية عليهم ­ تأمين كتب وقرطاسية للمدرسة. ­ متابعة ملف المستوصف لدى وزارة الصحة. ­ إقامة أمسية قرآنية وتوزيع إمساكية شهر رمضان.

أعمال أنجزت خلال العام 2005: 

 جدران دعم (وزارة الشؤون الاجتماعية) 112 م3. ­ جدران دعم (كتلة الوفاء ) 45 م3 . ­ جدران دعم (النائب أسعد حردان) 28م3. ­ تزفيت طريق وادي الميس. ­ تلزيم مناقصة لمسح بلدة قبريخا. ­ تزفيت جزء من طريق عريشة.  P المنفذ من مخطط عمل

البلدية خلال العام 2005:

  ­ تأمين عربات لذوي الاحتياجات الخاصة (عدد 3) سُلّمت إلى المستوصف. ­ تكريم النائب محمد حيدر (بحضور فرقة الولاية). ­ تكريم الدكتور علي الزين بتقديم درعٍ إليه في منزله وذلك لاستلامه وسام الاستحقاق من رئيس الجمهورية. ­ دورة رياضية شاركت فيها 6 فرق رياضية. ­ استكمال إشارات السير وتركيب 3 مرايا على المنعطفات الخطرة. ­ تكملة جدران دعم طريق الصوانة. ­ تزفيت مداخل بعض المنازل. ­ الانتساب إلى اتحاد بلديات جبل عامل. ­ افتتاح موقع للبلدة على الإنترنت. ­ تنفيذ شبكة كهربائية لمنطقة الكساير ومحيطها حوالي 40 عمودًا مع محطة للمنطقة (مجلس الجنوب). ­ لقاء شبابي ­ تكريم الطالب عبد الكريم حجازي وتقديم درع التفوق له لنيله الدرجة الأولى في لبنان في مجال إجازة البرمجة والكمبيوتر. ­ تكريم الناجحين في الامتحانات الرسمية وتوزيع شهادات وهدايا رمزية عليهم. ­ دورة تدريب على تربية النحل بإشراف خبراء ومختصين. ­ دورة إسعافات أولية بإشراف خبراء ومختصين. ­ حملة تشجير للخط الرئيسي في البلدة.  ­ رفع النفايات وشراء براميل وسلات مهملات للبلدة. ­ صيانة حديد البركة الفوقا وبعض الطرقات داخل البلدة القديمة. ­ حائط دعم لبعض الطريق.  ­ تمديد قناة تصريف المياه أمام مدخل أحد المنازل مع ريغار لتجميع المياه. ­ بناء أحواض زهور أمام مدخل معمل النفايات لتحسين المنظر الخارجي له. ­ إجراء ندوة طبية عن أنفلونزا الطيور حاضر فيها المهندس هادي مكي، والدكتور يحيى رعد. ­ حملة تلقيح ضد الشلل لأطفال البلدة.  P


  مشــاريع ونشــاطات العام 2004: 

 افتتاح دورة شهداء قبريخا في الكرة الطائرة. ­ تكريم الناجحين: حوالي 40 مكرّمًا. ­ تقديمات أدوية بحدود 500 دولار أميركي. ­ تأمين قرطاسية لمدرسة قبريخا من جمعية نور. ­ تأمين كتب للصف الأول الابتدائي (المركز التربوي). ­ إعداد موازنات المركز الثقافي عن السنوات الماضية والسعي إلى إعادة تنشيط المركز. ­ تأهيل مستوصف قبريخا عيادة الأسنان وصب السطح ودهان. ­ إنشاء حوض زراعي (15 م) وزراعته بالورود في ساحة البلدة. ­ صيانة الطرقات وتوسيع وتنظيف بعض الطرقات في البلدة وتنظيفها. ­ تأمين واردات لمعمل النفايات من خلال اشتراك بلدة تولينبيع المخلفات من الزجاج والحديد. ­ قامت البلدية بشق طرق رئيسية وفرعية في البلدة، يبلغ طول هذه الطرق 5734م. كما قامت بصيانة طرق داخلية من الباطون في أحياء البلدة الداخلية. 

 للاتصال بالبلدية: 332261/03 الموقع الالكتروني: www.kabrikh.1hh.com


بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

لبنان الأن -lebanonnow

2018