برج الملوك


برج الملوك،  قضاء مرجعيون محافظة النبطيّة. ترتدي مع كل فصل لباساً يزيدها جمالاً وتألقاً، وقد حباها الله بطبيعة خلابة وبسكان أحبوها زرعاً وغرساً وتشجيراً وعمراناً وسياحةً وحسن ضيافة. من أقدم قرى المنطقة. تقع على هضبة، وتعلو عن سطح البحر 600م. تبعد عن العاصمة بيروت 103 كلم، وهي تشرف على سهل مرجعيون. مطلة من جهتها الشرقية على جبل حرمون (الشيخ) ومن على سفحه الغربي على بلدات: شبعا وكفرشوبا وكفرحمام وغيرها. أما جنوباً فتشرف على فلسطين المحتلة وسهل الحولة (الجولان). وجبل عامل، متحدية إسرائيل بموقعها، وغرباً على نهر الليطاني وقلعة الشقيف الأثرية المشهورة، وتطل شمالاً على جبل نيحا ومنطقة جزّين، وهي تعتبر المدخل الرئيسي لمنطقتي مرجعيون وحاصبيا من جهتها الجنوبية. u

  أصل التسمية:

 اسم عربي قديم، وسابقاً كان اسمها الخربة. في هذا الموقع الجميل كانت برج الملوك في ما مضى محطة استراحة للقوافل المتنقلة، بحيث كانت ترتاح عند النبع المعروف بـ(الحوش) مع مواشيها للاستفادة من مياهه العذبة. والجدير بالذكر أن البعض من أصحاب القوافل ومرافقيهم كانوا يرتاحون للبقاء في البلدة إما بداعي المرض وإما للراحة أو العمل، فيستقرون فيها وينتسبون إليها، لذا كثرت العائلات في البلدة حتى أصبحت تزيد عن 23 عائلة.   u

  من مؤسساتها الأهلية: 

جمعية نسائية ونادي الشعلة الرياضي وتعاونية زراعية. يبلغ عدد سكانها 2750 نسمة بينهم 1050 ناخبًا. يختلف عدد المقيمين فيها بين فصل وآخر، أما عدد المغتربين فيفوق عدد المقيمين. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1964 برئاسة المرحوم نايف الحمصي، وبعد الانتخابات البلدية التي جرت عام 2001، ترأس المجلس البلدي السيد رزق الله الحمصي. 

أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة المرحوم عبد المسيح، ثم قائمقام مرجعيون الأستاذ وسام جميل حايك.  

  المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :

  ­ إنشاء حديقة عامة للأطفال worldvision - marjeyoun بمساعدة مؤسسة الرؤيا العالمية. ­ سبق للبلدية أن تبنت مشروعًا إنمائيًا يتضمن منتزهاً ومختبراً زراعياً في منطقة تل النحاس­ القصعى، وجزء منه مموّل من منظمة الأمم المتحدة. وقد جاء هذا المشروع نتيجة جهود عدد من طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية worldvision - marjeyoun جبيل الذين نالوا على أساسه جائزة المرتبة الثالثة من بين 12 مشروعًا جرى التنافس عليها. ­ إنشاء أرصفة على جوانب الطرقات في جميع أنحاء البلدة (مشروع البنك الدولي). ­ إنشاء أقنية صرف صحي (مشروع البنك الدولي)

.  للاتصال بالبلدية: 243975/03 ­ القائمقام: 830200/07 ­ 830400/07


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان