رامية


رامية ومعها الصالحاني، تقع في وسط قضاء بنت جبيل محافظة النبطية، تعلو عن سطح البحر 600م، وتبعد عن العاصمة بيروت 124 كلم. تبلغ مساحة أراضيها 630 هكتاراً، وعدد أهاليها المسجلين 1700 نسمة، بينهم 900 ناخب. زراعاتها حنطة وتبغ وزيتون وكرمة.

 تصل إليها عبر: 

صور ­ الناقورة ­ علما الشعب، أو عبر: صور ­ بنت جبيل ­ عين إبل ­ رميش ­ عيتا الشعب. تعرضت رامية والصالحاني وبيت ليف  وبلدات اخرى للاحتلال الإسرائلي في العام 1978، وعانت التهجير الكثيف، وفي 1999 قام أهاليها المهجرون بتنظيم اعتصام أمام قاعدة صور للقوات الدولية احتجاجاً على حصار فرضه الإسرائيليون على بلدتهم، تخللته ممارسات تعسفية بحق الأهالي. إلا أن معاناتها قد استمرت إلى أن تم تحريرها مع سائر قرى المنطقة من الاحتلال الإسرائيلي في ربيع العام 2000.

أصل التسمية:

ذكر فريحة أن رامية كلمة سريانية، تعني الهضبة والتلة والمرتفع. كما أن للكلمة معنًى آخر وهو بركة أو صهريج، وعليه فإن معنى الاسم إما تلال، وإما برك وصهاريج. ولم تساعد أية آثار مكتشفة على ترجيح معنى على آخر. أما اسم الصالحاني فمنسوب إلى آل صالح.

 البنية التحتية والخدماتية الموجودة في البلدة:

مياه الشفة من نبع التنوّر وآبار محلية، الكهرباء من الليطاني بريد عين إبل.

المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه في العام 2004 يتألف من 12 عضوًا برئاسة هاني عيسى مناوبة مع خليل خليل لمدة ثلاث سنوات لكل منهما.

للاتصال بالبلدية: 672187/03



مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان