دير نبوح

دير نبوح، قضاء المنية الضنّية محافظة الشمال، تلك البلدة التي لو نطقت لهتفت باسم رجلها الذي أعاد خلقها من جديد وبعث فيها روح الحياة، ذلك الإبن الذي جنّد نفسه لخدمتها المكافح والمتفاني رئيس بلديتها محمد عبد السلام سعدية الذي أسّس لاتحاد بلديات في قضاء الضنّية وتقديراً لجهوده وعطاءاته عُيّن أيضاً رئيساً لهذا الاتحاد. تبعد دير نبوح عن العاصمة بيروت 92 كلم، وعن مدينة طرابلس 12 كلم. يبلغ عدد سكانها  2000 نسمة بالإضافة إلى 1500 مقيمين غير مسجلين، أما الناخبون فهم حوالي 700 ناخب، والمغتربون حوالي ثلث سكانها.

أصل التسمية:

نبوح: النباح تعاويذ يُدفع بها العين والبلاء تُستقدم من (مكّة المكرمة) والنبوح تفيد ضجة الحي وأصوات كلابهم.
 المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 يتألف من 9 أعضاء برئاسة الأستاذ محمد عبد السلام سعدية هذا المبدع الذي نقل دير نبوح بسرعة الحلم من حالة الإهمال و الحرمان المتراكم عبر السنين إلى حالة من التطور والحداثة.... وبالطبع ما كان لينجح في مساعيه وتحقيق رؤاه لولا دعم أهل البلدة له والتفافهم حوله، إلى جانب دعم وعون بعض المؤسسات غير الحكومية وعلى رأسه مؤسسة التعاون الإسكاني بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
من أبرز إنجازاته شق الطرقات إلى البلدة ووصلها بجاراتها وكذلك تزويدها بمياه الشفة وأقنية الري والصرف الصحي، وتمديد شبكة للكهرباء و إنارة المنطقة، وتوفير العلم لأهلها عن طريق بناء و تجهيز تكميلية و مهنية فيها.

المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها :

  بناء مدرسة رسمية تكميلية و مهنية.

 إقامة محطة لتكرير مياه الشفة.

 شق طريق دير نبوح بيت حسنة،

وإنجاز شبكة الصرف الصحي ومياه الشفة وأقنية الري

وتوسيع وشق طرقات وتزفيتها واقامة جدران دعم.

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:  

 بناء قاعة للتعزية ومستوصف خيري

 دورات توجيهية وتوعية

 تشجير المنطقة  

جرّ مياه نبع المزيرعة إلى البلدة

 إكمال شبكة الصرف الصحي  

إقامة نادٍ رياضي.

 للاتصال بالبلدية: 30/606654

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان