بطرماز

بطرماز

قضاء المنية الضنّية محافظة الشمال، تبعد عن عاصمة لبنان الثانية طرابلس 37 كلم، والأتوستراد الجديد سوف يختزل المسافة إلى الربع. يبلغ عدد سكانها 5000 نسمة بينهم 1560 ناخبا. ويبلغ عدد المغتربين من أبنائها 100 مغترب.

الاسم والآثار:

هناك احتمالان لتفسير الاسم، الأول يعني معمل جلود، والثاني يعني جبل الألياف والمصر والقش. بلدة واسعة المساحة تشكل 2 % من مساحة طرابلس، وتتميّز بأحراجها الواسعة والمترامية وغاباتها العذراء وموقعها الفريد ساحليا، وبكثرة أماكنها الأثرية والسياحية وأهمّها بحيرة عيون السمك الشهيرة الساحرة والتي تشكّل حدّاً فاصلاً بينها وبين بلدة عزقي إضافة إلى كون هذه البحيرة بمحيطها أرضاً خصبة للاستثمارات المربحة والمشاريع المنتجة. وبطرماز بلدة قديمة العهد يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد تدلّ على ذلك آثارها العظيمة والمتنوّعة وأبرزها قلعة النمرود التي تُعتبر لغزًا ساحرًا ومحيّرًاوكذلك منطقة مرمر الشهيرة بحجارتها. وفي البلدة آثار رومانية أيضاً وكهوف ومغاور عديدة وقديمة.
 تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 2004 (مستحدثة) الذي يتألف من 12 عضواً برئاسة الشيخ مصطفى محمد قره، يلقى على عاتق البلدية هموم كبيرة ومشاريع متنوعة شاقة وواسعة تتطلب حلولاً سريعة ولهذا تسعى البلدية بشخص رئيسها إلى تنفيذها وطلب العون لأن المهمات الملقاة على عاتقها والأعباء أكبر من أن تتحملها بلدية لوحدها بميزانيتها المتواضعة.  

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:

  إحياء وتشغيل المستوصف الخيري ودعم طلاّب المدرسة الرسمية

 عقد ندوات ومحاضرات وتفعيل مركز التوعية والإرشاد

 جمع نفايات البلدة وتأمين مكبّ

 مشروع إنشاء الصرف الصحي، وإنارة عامة للبلدة مع إجراء الصيانة الدورية لها

 دعم النادي الرياضي في المنطقة.

 للاتصال بالبلدية: 064676/03


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان