زوطر الغربية

 زوطر الغربية، قضاء النبطيّة محافظة النبطيّة، تعلو عن سطح البحر 547 م. تبعد عن العاصمة بيروت 28 كم. تبلغ مساحة أراضيها 535 هكتارًا، وعدد أهاليها المسجلين 0003 نسمة بينهم 508 ناخباً. 

تصل إليها عبر:

 الزهراني ­ النبطية ­ النبطية الفوقا، مروراً بأطراف كفر تبنيت وزوطر الشرقية. زراعاتها تبغ وحبوب. وقد نمت فيها مؤخراً الزراعة داخل الخيم البلاستيكية مع تراجع زراعة التبغ التي عادت لتزدهر على حساب حرمان المزارعين من مساحات واسعة من كروم الزيتون الواقعة في محاذاة مجرى نهر الليطاني. u

  الاسم والآثار:

 في الآرامية يعني الصغير والحديث، وقد يكون تحريفًا، ويعني أقسامًا وحصصًا. وقيل إن الاسم من السريانية ويعني تقدمة أو قربان، ويتحدث الأهالي عن آثار متنوعة وجدت بين منازل بلدتهم كمعاصر زيتون وعنب، إضافة إلى آبار منحوتة في الصخر، واكتشفت نواويس فينيقية ورومانية في أطراف البلدة، وُجدت في بعضها قطع ذهبية وفخاريات. كما عثر على بعض الآثار في طرف تخوم البلدة عند مجرى الليطاني. 
تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 3691. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه العام 4200 فيتألف من 9 أعضاء برئاسة نعمة قاسم أبو هاشم.  


البنية التحتية والخدماتية الموجودة في البلدة:


 مياه الشفة من نبع الطاسة تم مدّها عبر شبكة، وقد أنشأ مجلس الجنوب بئراً إرتوازية في العام 5991، الكهرباء من معمل الجيّة، شبكة هاتف مرتبطة بمقسم النبطية، بريد النبطية.  للاتصال بالبلدية: 991575/70 ­ 489403/30


مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان