قضاء البترون




وصف قضاء البترون

قضاء البترون هو أحد أقضية محافظة لبنان الشمالي الثمانية، يشكل مجرى نهر المدفون جنوبا، ومجرى نهر الجوز شمالا، حدوده الجغرافية، ويمتد من ساحل البحر في الغرب مشتملاً قسماً من سفوح السلسلة الغربية لجبال لبنان، حتى يلامس قممها عند جبل المنيطرة، على ارتفاع 2700 متر عن سطح البحر، وتبلغ مساحته قرابة 278 كم2. يحدّه شمالاً قضاء الكورة، وشرقاً قضاء بعلبك من محافظة البقاع، وجنوباً قضاء جُبيل من محافظة جبل لبنان.  يبلغ عدد سكان القضاء القاطنين فيه 38000 نسمة تقريبا، أي ما يعادل 9,0  من العدد الإجمالي لسكان لبنان، يتوزعون على 68 بلدة، منها 23 بلدة فيها مجالس بلدية.  مركز القضاء البترون، وهي مدينة ساحلية صغيرة، تعتمد بشكل أساسي على النشاط الاقتصادي الذي يخلقه سكان البلدات الجبلية الذين ينزحون إليها في فصل الشتاء البارد، لكنها في الآونة الأخيرة بدأت تخطو خطوات واسعة لتكون مدينة سياحية كمثيلاتها على الساحل اللبناني. قضاء البترون ذو طبيعة خلاّبة، تنتشر في مرتفعاته وعلى الساحل أديرة وكنائس قديمة، منها ما هو موجود في بلدة دوما ذات الأهمية السياحية، كذلك يمتاز القضاء بغابة أرز في أعالي قرية تنّورين.
البلديّات التي يضمّها قضاء البترون هي:
البترون  إجدبرا  آسيا  إدّه  بشعلة  بقسميّا  تنّورين  حامات  حردين  دوما  راس نحاش  زان  سلعاتا  شبطين  شكا  عبرين  كفرحلدا  كفر حي  كفرعبيدا  كفور العربي  كوبّا  كور  الهري.
كلمة قائمقام البترون السيّدة إلهام دويهي  البترون البترون، مدينة تاريخية بامتياز دفعتها الدهور بشتّى الحضارات التي مرّت على لبنان بحكم موقعها الجغرافي المميّزعلى شاطئ البحر المتوسط فأصبحت تُعتبر اليوم إحدى أقدم مدن العالم بفضل البصمات الأثرية التي خلّفتها فيها معظم الشعوب القديمة . تبلغ مساحة نطاقها 7500000م. ويبلغ عدد سكانها 20000 نسمة بينهم 6500 ناخب وعدد المغتربين من أبنائها نحو 7000 مغترب،

تحدّها:

جنوباً منطقة جبيل، وشمالاً منطقة الكورة، ويطل عليها البحر من الغرب، والجبال من الشرق. u الاسم والآثار: لقد ورد اسم البترون لأول مرة في النصوص المسمارية العائدة لمراسلات  تل العمارنة التي  يرجع تاريخها الى القرن الرابع عشر قبل المسيح. ويرى  الباحث أنيس فريحة أن البترون هي لفظة فينيقية وربما يجب كتابتها بالطاء أيبطرونبمعنى الصخرة ولفظها اليونانيون botrys أما الصليبيون فقد أطلقوا عليها اسم le boutron  بمعنىعنقود العنببسبب كثرة كرومها في تلك الفترة. واصل اسم البترون betrouno أي المكان الرئيسي ومحلّة المقدّم. بلدة البترون قديمة جداً فقد كشفت الأبحاث عن وجود معالم أثرية عديدة فيها تعود لفترة ما قبل التاريخ وقد سكنها الإنسان الأول وأسّس فيها مجتمعا. تأسس أول مجلس بلدي فيها عام 1879 برئاسة ضاهر بك البيطار. أما المجلس البلدي الحالي الذي تم انتخابه عام 2004 فيتألف من 15 عضوًا برئاسة مارسلينو الحرك.

المشاريع التي قامت البلدية السابقة بإنجازها :

  طبع ونشر مجلة سنويةدراسات بترونيةاجتماعية ثقافية فنية

 الاهتمام بنشر الإنتاج الفكري والأدبي والثقافي والشعري لأبناء المدينة.

 تنظيم دورات مجّانية في اللغات الأجنبية والكمبيوتر وتوقيع عقد توأمة مع مدينة فالنس الفرنسية

 إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة حفاظاً على بيئة سليمة.

 غرس مدخل المدينة بالنباتات والأشجار واستخدام شبكة مياه لريّها.  

استحداث كامل للبنى التحتية داخل الأسواق القديمة، منها شبكة الصرف الصحي، وشبكة مياه الأقنية والمطار.

 إعادة ترميم واجهات الأبنية والمحلات التجارية وإعادة تنظيف الحجر وتكحيله واستبدال الأبواب القديمة بأخرى خشبية

 تنظيم مهرجانات غنائية،

فنية وتراثية سنوية في فصل الصيف نظراً لطبيعة البترون السياحية تقام خلالها المعارض للرسامين والحرفيين في الأسواق القديمة،

بالإضافة الى إحياء سهرة راقصة في الهواء الطلق يحتشد فيها أكثر من عشرة آلاف شخص

المشاريع التي تنوي البلدية الحالية إنجازها ومنها ما أنجز:

   إنشاء مدرسة مهنية تستوعب 500 طالب شارفت التحضيرات اللازمة لها على الانتهاء وسيباشر تشييدها قريبًا.

 للاتصال بالبلدية: 642032/06  642606/06 207434/03

مواضيع ذات صلة

تعليقات الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لبنان الان